كل ما يجري من حولك

ميدل إيست مونيتور: العرب يدفعون ثمن السلام مع إسرائيل

ميدل إيست مونيتور: العرب يدفعون ثمن السلام مع إسرائيل

511

متابعات:

قال موقع «ميدل إيست مونيتور» البريطاني: «إن إسرائيل نعمت، خلال السنوات القليلة الماضية، بسلام لم تحلم به منذ تأسيسها قبل أكثر من سبعة عقود، في الوقت الذي يغرق العرب في الحرب والدم يوماً بعد يوم»، مشيراً إلى أنه كلّما غرقت الدول العربية في الحرب، تزايد السلام والفرح لإسرائيل واحتلالها العسكري.

نقل الموقع، عن إلياس خوري رئيس تحرير مجلة الدراسات الفلسطينية، قوله إن هناك صلة بين السلام مع إسرائيل والحرب الداخلية العربية، مشيراً إلى أن العالم العربي يدفع ثمن ذلك السلام، الذي هو أكبر بكثير من ثمن الصراع والحرب مع الدولة الصهيونية.

وأشار خوري إلى أن ما لا يقل عن 72 ألفاً من الشهداء العرب سقطوا في الحروب مع إسرائيل، وهو أقل بكثير من عدد ضحايا الصراعات بين الدول العربية؛ ففي لبنان -على سبيل المثال- قُتل أكثر من 120 ألف شخص في الحرب الأهلية وحدها.

وتساءل خوري عما إذا كان هذا السلام الخادع هو مجرد «باب الجحيم للعالم العربي»، وقال: هل أثبتت السنوات القليلة الماضية أن ثمن السلام أعلى من ثمن الحرب؟

وقال الموقع: «يمكن القول إن العرب يدفعون ثمن السلام مع إسرائيل، أو إن إسرائيل تتمتع بالسلام بتكلفة باهظة على حساب العرب».

وأردف: إن إسرائيل تجني فوائد كون العرب في صراع دائم؛ وهي في نهاية المطاف المستفيد الوحيد.

واستطرد الموقع: إن حقيقة السماح لإسرائيل بالإفلات من العقاب عن مهاجمتها أهدافاً في سوريا وقيامها باغتيال أعدائها ليس المنفعة الوحيدة التي حصلت عليها الحكومة الإسرائيلية من الصراعات العربية.

وختم الموقع بالقول: إن إسرائيل تجلس أيضاً وتراقب القادة العرب وهم يسقطون على أنفسهم في سباق تطبيع العلاقات مع الدولة الصهيونية.

You might also like