كل ما يجري من حولك

“متحدث أممي” يكشف عن عدد المراقبين في الحديدة ويؤكد السعي لنشر المزيد

“متحدث أممي” يكشف عن عدد المراقبين في الحديدة ويؤكد السعي لنشر المزيد

488

متابعات:

كشف متحدث أممي، مساء الأربعاء، عن عدد المراقبين الدوليين المتواجدين حاليا في مدينة الحديدة غربي اليمن، وأكد السعي لنشر المزيد.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، إن عدد المراقبين الذين يقودهم “باتريك كاميرت” يصل إلى 20 شخصًا، فيما يواصل الأمين العام أنطونيو غوتيريش، مشاوراته مع أعضاء مجلس الأمن من أجل نشر أكبر عدد ممكن من المراقبين.

وأضاف المتحدث الأممي، في مؤتمر صحفي عقده في المقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، أن “عدد المراقبين يعتمد على الوضع القائم على الأرض، وأكد أن غوتيريش، يواصل مشاوراته في هذا الصدد مع مجلس الأمن، وهو ملتزم بزيادة عدد المراقبين الدوليين لأكبر عدد ممكن.

لكن الكثير من المراقبين والسياسيين اليمنيين يحذرون من تحول المراقبين إلى قوة عسكرية دائمة لحفظ السلام، ما يعني تدويل قضية الحديدة إذا فشلت الأطراف اليمنية في التوصل إلى اتفاق.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتمد مجلس الأمن قرارا يأذن للأمم المتحدة بنشر فريق لمراقبة، وتسهيل تنفيذ اتفاقات العاصمة السويدية ستوكهولم، وعلى إثر ذلك تم تشكيل لجنة إعادة تنسيق الانتشار ومراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة.

You might also like