كل ما يجري من حولك

رئيس البعثة الأممية يغادر الحديدة متوجهاً إلى صنعاء للقاء المبعوث الأممي إثر يتراجع ممثلي التحالف عن تنفيذ الاتّفاق بعد تواصلهم مع قياداتهم

رئيس البعثة الأممية يغادر الحديدة متوجهاً إلى صنعاء للقاء المبعوث الأممي إثر يتراجع ممثلي التحالف عن تنفيذ الاتّفاق بعد تواصلهم مع قياداتهم

554

 

 

متابعات: الحديدة

انتهت، أمس الجمعة، المُهلةُ المحدّدة للمرحلة الأولى من آلية تنفيذ اتّفاق الحديدة، دون أن ينفّذ الطرفُ الآخرُ التزاماتِه بإعادة الانتشار شرقي الحديدة أُسوةً بخطوة قُــوَّات الجيش واللجان الشعبيّة التي قامت بتسليم ميناء الحديدة لقُــوَّات خفر السواحل وفقاً لبنود الاتّفاق والتي قوبلت بترحيب من قبل الأمم المتحدة.

استمرارُ مماطلة الطرف الآخر في تنفيذ التزاماته يعزّز صحة المعلومات التي أكّــدت في وقت سابق أن دولَ العدوان وخصوصاً الإمارات لديها توجهٌ لإفشال الاتّفاق والذي بدأته باحتجاز ممثلي الطرف الآخر في اللجنة المشتركة في عدن ومنعتهم عن الذهاب إلى الحديدة في الموعد المحدّد وكذلك استمرار أتباعها على الأرض في خرق اتّفاق وقف إطلاق النار.

وكشفت مصادرُ إعلامية أن اجتماعَ اللجنة المشتركة برئاسة رئيس البعثة الأممية باتريك كايمرت كان قد شهد، أمس الأول، اتّفاقاً التزم بموجبه الطرفُ الآخرُ بتنفيذ التزاماته بإعادة الانتشار، ما أعطى أملاً بحدوث تقدم إيجابي، غيرَ أن ذلك لم يستمر سوى ساعات إثر تواصل بين ممثلي الطرف الآخر بقيادات العدوان أعاد خلط الأوراق من جديد وعزّز مجدّداً التكهنات والمعلومات التي تشير لوجود توجه إماراتي لإفشال الاتّفاق.

ونقلت وكالةُ الصحافة اليمنية عن مصدر وصفته بالمطلع أنه وبعد تواصل ممثلي الطرف الآخر بقياداتهم أثناء الاستراحة عادوا إلى صالة الاجتماعات ليتفاجأ الجميع بمن فيهم رئيسُ البعثة الأممية “باتريك كايمرت” بتغيير مواقفهم والانقلاب على ما تم التوافقُ عليه، حيث خرجوا عن طبيعة مهمتهم العسكريّة التنفيذية للاتّفاق وتحوّلوا إلى فريق مفاوِضٍ لتعديل وإضافة نصوص ومفاهيمَ جديدة إلى نص الاتّفاق وعادوا بالتفاهمات القائمة حالياً إلى مرحلة ما قبل الاتّفاق.

ونقل المَصْدَرُ ذاتُه أن رئيسَ البعثة الأممية قال خلال الاجتماع: إن تراجع ممثلي الطرف الآخر عن ما تم الاتّفاق عليه سيعود بهم إلى الوراء ويعتبر خروجاً عن مهمة فريقه التنفيذية للاتّفاق.

وأضاف المَصْدَرُ أن رئيسَ البعثة الأممية استغرب أن يتم تغييرُ كُلّ شيء بعد الاستراحة وأن يزدادَ التباعُدُ في الجلسة المسائية أكثرَ وأكثرَ.

وكان الاجتماع شهد تقديمَ ممثلي الوفد الوطني باللجنة المشتركة مقترحَ أن يتم فتح طريق من مطاحن البحر الأحمر عبر جولة الغراسي مروراً بالدوار الكبير إلى الدريهمي والشريط الساحلي وكذا فتح ممر من مطاحن البحر الأحمر باتّجاه صنعاء.

من جانب آخر، كشف مَصْدَرٌ بالسلطة المحلية في الحديدة لصحيفة المسيرة أنه وبعد انقلاب ممثلي المرتزِقة على ما تم في الاجتماع، غادر رئيسُ البعثة الأممية باتريك كايمرت مدينة الحديدة، أمس الجمعة، متوجهاً إلى العاصمة صنعاء للقاء المبعوث الأممي مارتن غريفيث الذي يُفترَضُ أن يصل اليومَ لاطلاعه على الصعوبات التي تواجهُ تنفيذَ اتّفاق الحديدة.

You might also like