كل ما يجري من حولك

لجنة مراقبة الهدنة بالحديدة تواصل إجتماعاتها مع الفريق الأممي دون نتائج ملموسة

لجنة مراقبة الهدنة بالحديدة تواصل إجتماعاتها مع الفريق الأممي دون نتائج ملموسة

421

متابعات:

تواصلت اليوم الأربعاء، اجتماعات لجنة التنسيق المشتركة من جانبي حكومة الإنقاذ وهادي لمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة وموانئ الحديدة ، برئاسة قائد فريق المراقبين الأمميين باتريك كاميرت.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري لم تذكر اسمه، أن الاجتماعات انطلقت أمس الثلاثاء، وتواصلت الأربعاء، وتم فيها بحث سبل تنفيذ اتفاق ستوكهولم بخصوص وضع الحديدة”.

وأوضح أن “الطرفين قدّما مقترحاتهما وخططهما الخاصة بإعادة الانتشار ووقف إطلاق النار بشكل كامل في محافظة الحديدة”.

ولفت إلى أن الاجتماعات ناقشت أيضاً “ضرورة فتح ممرات إنسانية في الحديدة”.

وذكر المصدر، أنه حتى عصر الأربعاء، لم يتم الإعلان عن نتائج أو اتفاقات ملموسة من اجتماعات لجنة التنسيق. والجمعة، انتهت الاجتماعات الأولى للجنة ذاتها، بعد ثلاثة أيام من محادثات دون إحراز تقدم ملموس.

وفي اليوم التالي، أعلن الحوثيون بدء انسحابهم من ميناء الحديدة تنفيذاً لاتفاق ستوكهولم.

وقبل أقل من أسبوعين، اعتمد مجلس الأمن قرارا يأذن للأمم المتحدة بنشر فريق لمراقبة وتسهيل تنفيذ اتفاقات العاصمة السويدية ستوكهولم.

وعلى الفور عيّنت الأمم المتحدة “كاميرت” رئيسا للجنة، وضمّت إليه 30 آخرين، وصل منهم 8 إلى الحديدة، بالإضافة إلى الأعضاء الستة من حكومة الإنقاذ وحكومة هادي.

وتتركز مهمة اللجنة على مراقبة وقف إطلاق النار وسحب قوات الطرفين من مدينة وميناء الحديدة، ومينائي “الصليف” و”رأس عيسى” إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ خلال 21 يوما من سريان الهدنة التي بدأت في 18 ديسمبر/كانون الأول 2018.

كما تراقب اللجنة التزام الطرفين بعدم جلب أي تعزيزات عسكرية للمدينة، وللموانئ الثلاثة، والالتزام بإزالة أي مظاهر عسكرية من المدينة، إلى جانب القيام بدور رئيسي في عمليات الإدارة والتفتيش في الموانئ، وتعزيز وجود الأمم المتحدة فيها وفي المدينة.

You might also like