كل ما يجري من حولك

«فايننشيال تايمز»: مقتل خاشقجي يعطي تركيا اليد العليا في صراع الزعامة

287

متابعات:

قالت صحيفة « فايننشيال تايمز» البريطانية في تقرير لمراسليها لورا بيتيل من أنقرة، وأندرو إنغلاند من لندن، إن الرئيس التركي رجب طيب «أردوغان يحول مقتل السعودية خاشقجي إلى مصلحته».

ويقول الكاتبان إن أردوغان أعرب عن أسفه الأسبوع الماضي لمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول، ووصفه بأنه جريمة «وحشية» ضد رجل وصفه بأنه صديق.

ويستدرك الكاتبان قائلين إن مقتل خاشقجي أيضاً قدم فرصة للرئيس التركي للحصول على ميزة غير متوقعة في صراع الزعامة في المنطقة. وقال سونر كاغبتاي، الباحث في مؤسسة «واشنطن انستيتيوت» البحثية، للصحيفة: «اغتنم أردوغان الفرصة للتصدي لهذا التحالف الثلاثي (السعودية والإمارات ومصر)، وقرر أن يتصدى لأضعف حلقاته».

وتقول الصحيفة إن الحلقة الأضعف هي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي ينظر إليه على أنه القوة الدافعة لعدد من أشد إجراءات السياسة الخارجية للملكة، والذي يشير إليه البعض بأصابع الاتهام في مقتل خاشقجي.

وتضيف أن المسؤولين الأتراك أوضحوا أن أردوغان يرى وريث العرش السعودي الشاب قوة مدمرة، ويريد استخدام مقتل خاشقجي ليوضح للغرب أن ولي العهد الشاب يمثل مشكلة. وقال مسؤول تركي للصحيفة إن إبعاد الأمير الشاب عن منصبه سيكون له «تأثير ضخم» على اتجاه المملكة، ولكن الكاتبين يرجحان أن هذا الاحتمال مستبعد، وأن الفرصة أكبر لاستجابة المملكة للضغوط الغربية لكبح جماح الأمير الشاب.

You might also like