كل ما يجري من حولك

موقع “فوكس نيوز”: ملايين اليمنيين بحاجة إلى مساعدات عاجلة

369

متابعات:

لا تزال الحرب الإجرامية التي يقودها النظام السعودي ضد اليمن وشعبه مثار جدل بين الأوساط الإعلامية التي نشرت العديد من التقارير حول النتائج الكارثية التي وصل إليها الشعب اليمني بسبب هذه الحرب الهمجية التي يشنها النظام السعودي منذ نحو 3 سنوات.. هذا ما أشار إليه موقع “فوكس نيوز” الإخباري، حيث صرّح مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك أن الحرب على اليمن تركت 8.4 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية الطارئة، لافتاً إلى أن 75٪ من سكانها البالغ عددهم 22 مليون نسمة يحتاجون إلى مساعدات عاجلة.

كما حذّر لوكوك من تحليل أجرته وكالة الـ “أسوشيتد برس” جاء فيه: إن ما بين 3.5 ملايين إلى 4 ملايين شخص يمكن أن يعانون من انعدام الأمن الغذائي بشكل كبير في الأشهر المقبلة.

وبين الموقع أنه إذا استمرت الأحوال في اليمن من جراء الحرب عليها، فإن الاحتياجات الغذائية يمكن أن تزيد “بنسبة تصل إلى 62 بالمئة.

وأضاف لوكوك: إن أحد العوامل الرئيسية المرتبطة بالحرب على اليمن والتي تؤثر في توافر الغذاء هو فقدان دخل الأسرة، مشيراً إلى تقديرات البنك الدولي بأن اقتصاد اليمن قد تقلص بنسبة 50 في المئة منذ بداية الحرب مع فقدان 600 ألف وظيفة على الأقل، خاصة فيما يتعلق بقطاع الزراعة والخدمة.

وأفاد التقرير بأن أكثر من 3 ملايين يمني يعانون من سوء التغذية الحاد، بما في ذلك حوالي مليون امرأة حامل وما يزيد على 400 ألف طفل.
وأكد الموقع أن الأزمة الغذائية في اليمن هي نتيجة الحرب عليها والتي أدت إلى انخفاض قيمة العملة اليمنية، حيث فقد الريال 47 بالمئة من قيمته مقابل الدولار الأمريكي في العام الماضي، بما في ذلك 20 بالمئة منذ أيلول.
وقال لوكوك: خلال الأسابيع الستة الماضية، ارتفع سعر سلة الأغذية الأساسية بنسبة 25 بالمئة وهي الآن أكثر من ضعف مستويات ما قبل الحرب على اليمن التي أدت إلى ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 45 في المئة، مما يؤثر في خدمات النقل والمياه والكهرباء والصحة والمرافق الصحية.

وختم الموقع: إن برنامج الأغذية العالمي كان قد حذّر من خلال تقرير نشره في 16 تشرين الأول الماضي من أن المجاعة قد تطول ما يصل إلى 12 مليون شخص خلال الأشهر القادمة.

You might also like