كل ما يجري من حولك

كمال الجندوبي: فريق الخبراء سيواصل عمله في اليمن مهما كانت الصعوبات

281

متابعات:

أعلن رئيس فريق الخبراء الأممين والإقليميّين بشأن اليمن، كمال الجندوبي، أنّ فريق الخبراء سيواصل عمله هناك في مهما كانت الصعوبات.

الجندوبي قال إنه يأمل من الأطراف كافةً التعاون مع فريقه لما فيه مصلحة الجميع.

وفي السياق أكد وزير الخارجية العمانية يوسف بن علوي دعم بلاده للجهود الأممية لحلّ الأزْمة اليمنية.

وفي كلمته أمام الأمم المتحدة قال بن علوي إنّ المنافذ الحدودية لسلطنة عمان مفتوحةٌ أمام اليمنيين داعياً إلى تيسير إيصال المساعدات إلى اليمنيين المتضرّرين من الصراع.

الي ذلك أعلنت حكومة الفار هادي أنها لن تتعاون مع فريق الخبراء والمحققين في الأمم المتحدة من منطلق حقها “بعدم المساس والتدخل بشؤونها الداخلية”.

وكان مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة تبنى يوم الجمعة قرار بتمدّيد سنةً اضافيةً لمهمّة فريق الخبراء في اليمن.

وأكدت حكومة الفار هادي في بيان أنها “لن تتعاون مع الفريق المذكور من منطلق حقها كدولة عضو في الأمم المتحدة بعدم المساس والتدخل بشؤونها الداخلية”.

واعتبرت أن القرار يمسّ بـ “آليات العمل في مجلس حقوق الإنسان التي تنطلق من احترام قرارات الدول الأعضاء،مؤكدة أنه يقوم “بتسييس واضح” لعمل مجلس حقوق الإنسان”.

واعتبر البيان أن “التمديد لفريق الخبراء على الرغم من تجاوزاته سيؤثر سلباً على الآليات الوطنية للوصول والمحاسبة وتحقيق العدالة”.

وكانت حكومة المنفي أعلنت الخميس الماضي رفضها التمديد للبعثة مؤكدة أن خلاصات المجموعة الواردة في تقرير المفوض السامي تجاوزت “معايير المهنية والنزاهة والحياد”.

مصدر في وزارة الخارجية بصنعاء قال لوكالة “سبأ” إن “حكومة الإنقاذ مستعدة لتقديم التعاون مع فريق الخبراء وتقديم التسهيلات اللازمة من أجل استكمال التحقيق في جرائم الحرب”.

You might also like