كل ما يجري من حولك

بوتين من ألمانيا: الاتفاق النووي مهم.. ويجب دعم عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم

326
بوتين من ألمانيا: الاتفاق النووي مهم... ويجب دعم عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس السبت، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، المجتمع الدولي إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

وقال الرئيس الروسي ” ان يجدر بالمجتمع الدولي وخاصة أوروبا التي تعاني من أزمة اللاجئين تقديم المساعدة، في المقام الأول، لمناطق في سوريا يمكن للاجئين الموجودين في دول جوار سوريا ودول أوروبا، العودة إليها، داعيا أوروبا إلى تفعيل مشاريعها للمساعدات الإنسانية لتلك المناطق السورية“.

وأشار بوتين خلال المؤتمر بأن “دول جوار سوريا تستضيف الملايين من اللاجئين السوريين، إذ يوجد في الأردن نحو مليون لاجئ، فيما يقدر عدد اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا بأربعة ملايين“.

واضاف بوتين: “تزايد عدد اللاجئين يشكل عبئا هائلا محتملا على أوروبا، لذلك يجب أن نفعل كل ما بوسعنا لتمكين هؤلاء الناس من العودة إلى ديارهم“.

وحول موضوع الاتفاق النووي المبرم مع الجمهورية الإسلامية في ايران، قال الرئيس الروسي بأن “الوضع حول خطة العمل المشتركة الشاملة (اتفاق إيران النووي) سيكون أحد مواضيع نقاشه مع ميركل، ويجب الحفاظ على تلك الاتفاقية المتعددة الأطراف الرامية إلى تعزيز الأمن الإقليمي والدولي ونظام عدم الانتشار النووي، والتي أقرها مجلس الأمن“.

بدورها قالت ميركل أن الحكومة الألمانية لا تزال تدعم الاتفاق النووي، مشيرة إلى قلق برلين من “نشاط إيران في المنطقة، بما في ذلك تدخلها في الأزمة اليمنية وبرامجها لتطوير الصواريخ الباليستية والوضع في سوريا“.

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يزور ألمانيا في الوقت الحالي من أجل بحث أبرز التطورات في العالم ومن بينها الاوضاع في سوريا وأوكرانيا.

You might also like