كل ما يجري من حولك

سي أن. أن: الغموض يخيّم على المناورات البحرية المفاجئة بمضيق هرمز

299

متابعات:

ذكر موقع «سي. أن. أن» الإخباري الأمريكي أن الغموض ما زال يخيّم على المناورات البحرية المفاجئة التي قررت إيران إقامتها في مضيق هرمز الاستراتيجي هذا الأسبوع، مشيراً إلى أن جميع الأطراف المعنية تبدي انتباهاً لها.

وأضاف -في تقرير له نشر على موقعه الإلكتروني- أن هذه المناورات العسكرية عادة ما تعقد في وقد متأخر من العام، وتحظى بتغطية واسعة في إيران، لكن المثير هو أن الأمر لم يكن كذلك هذه المرة، وأن المعلومات الوحيدة عنها خرجت من المسؤولين الأمريكيين، الذين وصفوها «بعشرات القوارب الصغيرة التي تنفذ تدريباً عسكرياً ضخماً».

ولفت كاتب التقرير إلى أن سماح سلطات الإمارات له بركوب قارب في مياه خليج عمان، ورؤية الوضع معناه أن حلفاء أمريكا المصدرين للنفط يرغبون في أن تنتشر قصة المناورات على نطاق واسع.

ويعد مضيق هرمز نقطة احتكاك دائمة بالنسبة لإيران منذ عقود، تستخدمه كلما أرادت التعبير عن غضبها، فمن شأن تعرض ناقلة نفط واحدة للهجوم أن يؤدي إلى رفع الأسعار بالنسبة لمستهلكي البنزين عالمياً.

وذكر التقرير أن إيران لديها الكثير من ناقلات النفط لتستهدفها إن أرادت في مضيق هرمز، حيث يمر 20 % من الخام العالمي عبره، ومن ثم، فإن مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذين قدموا المشورة له بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران لا بد أنهم ذكروه بمضيق هرمز.

وتابع التقرير أنه إذا كان المستشارون لم يذكروا ترامب بما يمكن أن تفعله إيران فيه، فمن المرجح أن الرئيس الأمريكي أدرك مغزاه الآن، خاصة أن العقوبات الإيرانية المرتقبة من المقرر أن تبدأ من يوم (الاثنين)، من خلال حظر بيع الذهب والدولار الأمريكي، والمعادن النفيسة الأخرى.

ولفت التقرير إلى أن زعماء إيران الغاضبين بشأن إعادة فرض ترامب عقوبات عليهم في مايو الماضي يشعرون الآن بحنق شديد، بسبب احتجاجات الشارع الصغيرة التي خرجت للاحتجاج على تعامل الحكومة مع الوضع الاقتصادي وترديه مع تفاقم العقوبات.

وأوضح التقرير أنه مع تصاعد سوء الوضع الاقتصادي في إيران، يظل مضيق هرمز المكان الذي ينقل الإيرانيون من خلاله غضبهم لبقية العالم.

You might also like