كل ما يجري من حولك

غضب يمني من تجاوزات سفير النظام السعودي

419

متابعات:

أعرب يمنيون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عن غضبهم من قيام السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر باستقبال الفار عبدربه منصور هادي، في محافظة المهرة يوم الأربعاء الماضي، خلال زيارة قصيرة لهادي إلى المحافظة.

ولفتوا إلى أن السفير السعودي تصرف وكأنه صاحب الشأن في المحافظة، حيث نظم استقبالاً رسمياً لهادي على سجادة حمراء، وكأن رئيس الدولة يزور أخرى.

وأكدت مصادر محلية ونشطاء، أن آل جابر تجاوز البروتوكولات خلال تلك الزيارة، وناقض ما أعلنه سابقاً بتنفيذ مطالب المعتصمين الرافضين للوجود غير المبرَّر للقوات السعودية. واعتبر مراقبون أن استقبال آل جابر للفار هادي في المهرة مؤشر على إصرار النظام السعودي على تكريس التبعية اليمنية لهم.

ولفتوا إلى أن السعودية لها أطماع خاصة في المهرة، تظهر من خلال التصرفات والإجراءات التي تتخذها على أرض الواقع، مؤكدين أن التحالف السعودي الإماراتي يسعى إلى تقسيم المحافظات المهمة في اليمن بين أبوظبي والرياض، فالأولى سيطرت على جنوبي وغربي السواحل اليمنية، في حين تسيطر الثانية على المناطق الشمالية والشرقية للبلاد.

ونبهوا إلى أن المملكة تبحث عن طريق بديل لتصدير النفط، ولديها مشروع مد أنبوب عبر الأراضي اليمنية إلى ميناء نشطون في المهرة على سواحل البحر العربي.

وتأتي زيارة هادي للمحافظة والتجاوزات التي صاحبتها من السفير السعودي، بعد أيام قليلة من نجاح المعتصمين من أبناء المهرة، في الضغط على السعودية لسحب قواتها -ولو بشكل غير كلي- من المنافذ البرية والجوية والبحرية.

You might also like