كل ما يجري من حولك

سيكنج ألفا: فشل بيع «أرامكو» نكسة كبيرة لرؤية 2030

415

متابعات:

اعتبر موقع «سيكنج ألفا» -المختص في التحليلات الاقتصادية- أن تعثّر طرح شركة «أرامكو» النفطية الحكومية السعودية للطرح العام، يمثّل «انتكاسة لرؤية 2030» لتحديث المملكة.

قال الموقع، في تقرير له، إنه بعد الترويج للطرح العام لشركة «أرامكو» السعودية لأكثر من عامين، يبدو الآن أن الأمر ذهب أدراج الرياح. مشيراً إلى أنه وفقاً لأحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة «أرامكو»: «الجميع على يقين من أن الأمر لن يحدث».

ويعلق الموقع بالقول إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان قد أشار إلى الطرح العام باعتباره «محور» خطته لتحويل الاقتصاد السعودي ضمن رؤيته لعام 2030، وبالتالي فإن هذا التطور يشهد نكسة كبيرة.

ويضيف «سيكنج ألف» أن محللي السوق والمعلقين افترضوا أن الطرح العام سيحفّز السعودية بالتأكيد على التلاعب بأوضاع سوق النفط، ومن شأن التخلي عنه أن يقلل من حماس أولئك الذين يعتمدون عليه لتوفير دفعة صعودية لأسعار سوق النفط.

ويتابع الموقع أن الاكتتاب العام في شركة «أرامكو» لم يعد حجر الزاوية في خطة التحول في الرؤية 2030، بل إن علاقة المملكة العربية السعودية بالولايات المتحدة هي حجر الزاوية لبقائها.

من جانبه، يعتبر موقع «ديل بريكر» الاقتصادي الأمريكي أن الجزء الأكثر تسلية في هذه القصة كلها هو أنه بفضل ما وصفتها السلطات السعودية بعمليات «التطهير»، قد لا يحتاج بن سلمان إلى المال بالقدر نفسه الذي كان عليه في العام الماضي.

ويقول الموقع: «هناك بالفعل الكثير من الأموال التي يمكنك ابتزازها من أقاربك»، لكن المبلغ الذي نجح ولي العهد في تأمينه (حوالي 100 مليار دولار) خلال فترة حبس السعوديين البارزين كان سبباً في إهمال «أرامكو».

You might also like