كل ما يجري من حولك

موسكو تكشف سرّ عدم اكتمال صفقة منظومة إس-400 الروسية مع السعودية!

283
موسكو تكشف سرّ عدم اكتمال صفقة منظومة إس-400 الروسية مع السعودية!

كشفت موسكو يوم أمس عن سرّ عدم اكتمال صفقة منظومة إس-400 الروسية مع السعودية، حيث قال نائب رئيس أكاديمية علوم الصواريخ والمدفعية الروسي، قسطنطين سيفكوف، إن السعودية تخلّت عن شراء منظومة إس-400 الروسية بسبب تعرّضها للضغوط الأمريكية.

وفي مقابلة له عرضت يوم أمس على قناة روسيا اليوم، قال إن “السعودية تقدّمت بطلب الحصول على منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية، إلا أنها رضخت لضغوط مارستها عليها أمريكا، الأمر الذي أدى إلى رفضها للصفقة”.

وكشف العقيد الروسي أن “تركيا تعرضت للضغط من قبل الإدارة الأمريكية، إلا أن أنقرة قررت الحصول على منظومة إس-400″ رغم ذلك، كونها تمتلك منظومة دفاع جوي قديمة يصل مداها إلى 150 كيلومتراً فقط، لذلك قررت القيادة العامة التركية الاعتماد على المنظومة الروسية الحديثة”.

وحول الضغوط السعودية الأمريكية والحديث الذي تناول تهديدات سعودية لقطر بالحرب في حال حصولها على منظومة إس-400 الروسية قال سيفكوف “بحسب رأيي، فإن صغر مساحة الدولة القطرية لا يمكّنها من الحصول إلا على كتيبة واحدة من الصواريخ، ما يعني دخول مساحات واسعة من الأراضي السعودية ضمن نطاق تلك الكتيبة، الأمر الذي يهدد الملاحة بين البلدين، كون المملكة لديها قواعد جوية ستقع ضمن نطاق المنظومة القطرية”.

يذكر أن تقارير أمريكية كشفت أن واشنطن تستميت في منع حلفائها من شراء منظومة إس-400 الروسية التي ستشكل خسارة كبيرة لأمريكا في منطقة الشرق الأوسط.

You might also like