كل ما يجري من حولك

لوبلوج: سياسات السعودية تغضب المسلمين

420

متابعات:

وصف جواد هيران نيا، رئيس المكتب الدولي لوكالة «مهر»، التحالفات التي حاولت المملكة العربية السعودية إنشاءها خلال الأعوام القليلة الماضية مع العرب والمسلمين وبعض الدول الأخرى بـ «اليائسة»، معتبراً أن المملكة مهددة بفقدان تأييد كثير من المسلمين، بسبب سياسات الرياض «الشاذة» وتقاربها مع إسرائيل.

أشار الكاتب في مقال بموقع «لوب لوج» الأمريكي، إلى أن أول تشكيل كان التحالف العربي في اليمن في مارس 2015. في وقت لاحق، تم إنشاء التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب في ديسمبر 2015. وكان آخرها في يونيو 2017، هو تحالف ضد قطر، لافتاً إلى أن التحالفات الثلاثة تحت قيادة السعودية تزداد ضعفاً.

وأوضح الكاتب أن الأعضاء الـ 41 في التحالف الإسلامي ضد الإرهاب ليسوا جميعاً مسلمين، على سبيل المثال، معظم المواطنين في الجابون هم من المسيحيين، ولا أحد من أعضاء هذه التحالفات على استعداد لقبول هيمنة السعودية، معتبراً أن المال السعودي غير قادر على منع التهديدات المباشرة ضد مصالحهم وفي النهاية، هذه التحالفات مشروطة بالطاعة المطلقة للرياض.

وتابع الكاتب «المحاولات السعودية لتحدي قوة إيران الإقليمية واجهت عقبات عديدة، وقد رسخت طهران نفسها في المستقبل السياسي لكل من العراق وسوريا، أما في اليمن فيبدو أن السعودية قد تعثرت في حرب مكلفة مع القليل من المكاسب».

وذهب للقول: «تبقى إيران اللاعب الرئيسي في المنطقة، على الرغم من التحالفات المختلفة ضد طهران»، مشيراً إلى أن الصداقة بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل سبب للإحراج في العالم الإسلامي، وقد تكون محاولة غير مجدية من قبل الرياض، لتدعيم قوتها المتناقصة إقليمياً.

واختتم مقاله بالقول: «إذا قررت القيادة السعودية الجديدة الاستمرار في سياستها الشاذة والصداقة مع الإسرائيليين، فستكون النتيجة رفض السعوديين من قبل العديد من المسلمين».

You might also like