كل ما يجري من حولك

لافروف يحذّر من محاولاتٍ تهدفُ لتدمير سوريا وتقسيمها

385

لافروف يحذّر من محاولات تهدف لتدمير سوريا وتقسيمها

متابعات| الوقت:

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سوريا وتقسيمها، مؤكداً أن لا حلّ عسكرياً في سوريا وتصريحات ائتلاف المعارضة مرفوضة.

 وذكر لافروف، أثناء مؤتمر صحفي عقده أمس في موسكو، أن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سوريا ضرب مفاوضات جنيف وصعّب مهمة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

وأضاف الوزير الروسي إن هذه المحاولات التي تأتي في إطار “الهندسة الجيوسياسية” تخالف الاتفاقات الدولية بخصوص تسوية الأزمة السورية، وأكد ضرورة حل الأزمة على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي وضمن إطار العملية السياسية التي يقودها السوريون.

وطالب لافروف واشنطن، ردّاً على اتهاماتها الموجّهة إلى موسكو ودمشق بإعاقة وصول خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم الكيميائي المزعوم في مدينة دوما، بتقديم الأدلة التي تتحدث عنها، مشيراً إلى أن واشنطن وباريس لم ترسلا خبراءهما إلى دوما رغم موافقة موسكو على ذلك، وقال: “من الواضح للجميع من يحاول منع دخول خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما، ولا يجب تشويه الحقيقة“.

في الوقت نفسه، أعرب لافروف عن تقييم موسكو العالي لانخراط فيينا في الجهود المبذولة تحت الرعاية الأممية بغية تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص سوريا، مؤكداً أن فيينا التي اكتسبت سمعة طيبة فضلاً عن موقفها الحيادي تستطيع الإسهام في هذه المساعي في وقت يشهد فيه الملف السوري نقصاً في الوسطاء النزهاء.

وأوضح لافروف أن الجانب الروسي أعرب في هذا السياق عن قلقه البالغ من أن المعارضين، الذي يمثلون ما يسمى “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، دعوا الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لمواصلة أعمالهم العسكرية العدوانية ونشر عملياتهم في كامل أراضي سوريا، وشدد لافروف على أن هذه “التصريحات غير مقبولة تماماً”، وأضاف: “نأمل أن تتوصل الجهات، التي تحظى بنفوذ لدى هذه المجموعة المعارضة وتشرف عليها، إلى استنتاجات صحيحة وتدعوها للالتزام بالنظام“.

You might also like