كل ما يجري من حولك

روسيا تدين استخدام القوة بشكل عشوائي في اليمن

374

متابعات:

أدان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، استخدام القوة بشكل عشوائي في اليمن، داعياً إلى التخلي عن هذه الممارسات والبحث عن حلول سلمية للأزمة اليمنية.

وأضاف المندوب الروسي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول اليمن: “نحن ندين بحزم الضربات العشوائية التي تؤدي إلى سقوط ضحايا وسط المدنيين. ونعتبر إطلاق الصواريخ الباليستية على المراكز السكنية في أراضي السعودية أمراً مرفوضاً تماماً. وندعو للتخلي عن هذه الممارسات، إذ إن ذلك لا يساعد العملية السياسية والتسوية“.

وأشار نيبينزيا إلى أن المساعدات الإنسانية لوحدها غير كافية لإيجاد حلول طويلة الأمد. وأضاف: “ننطلق كالسابق من أنه لا يمكن وضع حد للأزمة الداخلية اليمنية، إلا من خلال حوار مع مراعاة مصالح جميع أطرافه“.

وأكد المندوب الروسي أن اليمن، بشرط وجود الإدارة السياسية، يمكن أن يصبح نموذجاً لتسوية نزاعات أخرى في المنطقة، ويساهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي، معرباً عن أمله بأن يتمكن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتين غريفيثس من تجاوز التوجهات الحالية، مؤكداً استعداد روسيا لمواصلة جهودها للمساهمة في تسوية النزاع.

من جانبه أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتين غريفيثس أنه يخطط لإعداد إطار للتفاوض بين أطراف النزاع في اليمن خلال شهرين، من أجل بحث إنهاء الحرب في البلاد.

وأعرب غريفيتثس عن اعتقاده بأنه “من الممكن إيجاد حل سياسي لإنهاء هذه الحرب”، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب وقف العمليات القتالية وسحب القوات والاتفاق على تشكيل حكومة شاملة ستجمع بين الأطراف من أجل إحلال السلام.

وتشن السعودية والإمارات وبدعم أمريكي علني عدواناً على الشعب اليمن منذ 26 مارس 2015 وقد خلّف هذه العدوان آلاف القتلى والمصابين وأدّى إلى دمار هائل في البنى التحتية في اليمن.

You might also like