كل ما يجري من حولك

عدوان أمريكي بريطاني فرنسي على مواقع محدودة بسوريا

361
عدوان أمريكي بريطاني فرنسي على مواقع محدودة بسوريا

متابعات| الوقت:

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إطلاق عدوان عسكري ضد الدولة السورية بالاشتراك مع بريطانيا وفرنسا، من جهته تذرع البنتاغون أن هذه الغارات كانت ضد أهداف مرتبطة بإنتاج وتخزين واستخدام السلاح الكيميائي، وقال: إن الموجة الأولى من العمليات انتهت.

وتابع ترامب مزاعمه: إن الهدف من العمليات الجارية هو منع انتشار استخدام الأسلحة الكيميائية، والتأسيس لمعطى يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها أجازت للقوات المسلحة توجيه ضربات منسقة ضد سوريا، وقالت إنه لا بديل عن استخدام القوة العسكرية ضد النظام السوري، وإن الضربات محدودة وضد أهداف معينة.

كما أوضح الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون أنه أمر القوات المسلحة الفرنسية بشن ضربات ضد سوريا بشراكة مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال شاهد عيان لرويترز: إن الهجوم الأمريكي استهدف منطقة برزة حيث معهد البحوث العلمية.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إنه تم سماع دوي انفجارات متتالية في العاصمة السورية، في وقت نقل فيه التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل أن “عدوانا أمريكيا بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا على سوريا”.

وأضاف -في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت- أن الدفاعات الجوية السورية ترد على الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي.

من جانبه ذكر البنتاغون في مؤتمر صحفي حضره وزير الدفاع جيمس ماتيس؛ أن الهدف الأول استهدف مركزا علميا في منطقة دمشق، يعتبر مؤسسة أبحاث لتطوير واختبار الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، بحسب زعمه.

كما أكد استهداف مخزن للسلاح الكيميائي غربي حمص، هو المكان الأساسي لإنتاج غاز السارين، أما الهدف الثالث فكان منشأة تضم السلاح الكيميائي.

وأعلنت مواقع سورية أن العدوان الأمريكي البريطاني الفرنسي استهدف مركز البحوث في برزة ومطار المزة واللواء 41 قوات خاصة.

وبث التلفزيون السوري صورا لاستهداف مركز البحوث العلمية في حي برزة بدمشق، وورد أن عددا من قواعد الجيش السوري في دمشق قُصفت أيضا في الهجوم.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن ضرباتها ركزت على موقع عسكري على بعد 24 كيلومترا غربي حمص.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز: إن الولايات المتحدة تستخدم صواريخ من طراز “توماهوك” في غاراتها في سوريا، وتستهدف عدة أهداف في هذا البلد. وذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن أربعة طائرات “تورنادو” شاركت في الضربة على أهداف في سوريا.

وأعلن التلفزيون السوري أن الجيش يواجه الهجمات الجوية بالمضادات الجوية.

You might also like