كل ما يجري من حولك

بن سلمان ملكاً خلال شهرين وهذا هو ولي عهده

1٬022

متابعات:

كشف الإعلامي الإسرائيلي والباحث الأكاديمي في معهد بيغين سادات، «إيدي كوهين»، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيتم تنصيبه ملكا في غضون شهرين.

واوضح كوهين أن شقيقه «خالد» سيكون وليا للعهد.

ونشر «كوهين» في تغريدة على حسابه بـ«تويتر» صورة تجمع ولي العهد السعودي وشقيقه «خالد» سفير المملكة لدى الولايات المتحدة، معلقا على الصورة بأنها تجمع الملك وولي العهد.

وفي ذات السياق، ذكر المغرد السعودي الشهير «مجتهد» أن دوائر قريبة من «بن سلمان» قالت إنه نسق مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ومستشاره وصهره «غاريد كوشنر» لكي يعلن تنحي والده الملك «سلمان» واعتلائه العرش رسميا في أي وقت من الآن إلى 4 يوليو/تموز المقبل.

جاء ذلك في تغريدة نشرها «مجتهد» عبر حسابه على «تويتر»، قائلا: «إن صحت هذه المعلومة يفترض أن يعلن بن سلمان نفسه ملكا خلال الثلاثة أشهر المقبلة»، إلا أنه أوضح أن المصدر لم يذكر السبب وراء اختيار الرابع من يوليو/تموز المقبل.

وقد أثار الصعود السريع للأمير «محمد بن سلمان» حديثا عن توترات ومنافسة بينه وبين ولي العهد السابق الأمير «محمد بن نايف»، ولكن البعض رأى أن كل ذلك انتهى عندما تمت الإطاحة بـ«بن نايف» من ولاية العهد في يونيو/حزيران الماضي، ليعتلي «بن سلمان» المنصب بموجب أمر ملكي.

وسيكون ملك السعودية المقبل الأول من جيل أحفاد المؤسس الملك «عبدالعزيز بن سعود»، ولا توجد قواعد رسمية تحدد كيفية اختيار خليفة من بين أحفاد الملك وهم بالعشرات، بينما يتحدث كثيرون عن أن انتقال السلطة لن ينتظر وفاة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بل قد يتم وهو على قيد الحياة.

وكانت عدة تقارير صحفية كشف أن العديد من أفراد العائلة المالكة بالسعودية يرغبون في التخلص من ولي العهد الشاب، موضحة أن السبب وراء ذلك صعوده السريع إلى قمة السلطة وسيطرته شبه المطلقة على الاقتصاد والجيش السعودي بدعم من والده الملك.

وأشارت تلك التقارير إلى إن السعودية تشهد فترة حرجة هي الأخطر من نوعها في تاريخها الحديث، مؤكدة أنه من الصعب التكهن بما سيحدث للمملكة في المستقبل القريب.

You might also like