كل ما يجري من حولك

هذه هي صفقة القرن.. وهذه بنودها

610

متابعات| شفقنا:

 

كشف مصدرٌ سياسي فرنسي، عن خطوط رئيسية لصفقة القرن، وتضمنت تفاصيل جديدة تتعلق بخطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتوصل إلى تسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين تعتمد على منح الفلسطينيين سيادة محدوة وخلو منطقتهم من السلاح.

وبحسب ما نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية، عن المصدر الفرنسي، فإن الإدارة الأمريكية ستعترف بدولة فلسطينية ذات “سيادة محدودة” عاصمته شرقي القدس، في حال موافقة الفلسطينيين على نظام رعاية دولية في البلدة القديمة.

وبينت أنه حسب الخطة الأمريكية ستكون الدولة الفلسطينية مجردة من السلاح، وذات سيادة محدودة وفي حدود ليست خطوط الرابع من حزيران 1967، وستبقى الأغوار والكتل الاستيطانية تحت سيطرة إسرائيل، التي تبقى في أيديها أيضا المسؤولية الأمنية عن الضفة الغربية، باستثناء الأمن الداخلي.

وأشارت إلى أن حل مسألة اللاجئين الفلسطينيين تقوم على أساس إبقائهم في أماكن تواجدهم الحالية، مع إعطائهم تعويضات دون عودتهم إلى الأراضي المحتلة.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم عرض خطتها في مؤتمر دولي، ينعقد في إحدى العواصم العربية، مرجحة أن يتم عقده في القاهرة وتشارك فيه إسرائيل وتعهدت السعودية للرئيس بوتين على ايجاد شريك فلسطيني في صفقة القرن وبذل المال السعودية لارضاء الممانعين للصفقة.

You might also like