كل ما يجري من حولك

لافروف محذرا: أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكية تطوق روسيا

392

لافروف محذرا: أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكية تطوق روسيا

متابعات| الوقت:

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: ما يمكن رؤيته بوضوح على الخرائط أن نشر أنظمة الدفاع الأمريكية بأوروبا تكاد تطوق روسيا على طول محيطها، سواء كان الأمر عن طريق الصدفة أم لا، كما اعتبر لافروف ان هذه الأنظمة تستهدف الصين في الوقت نفسه.

وتابع الوزير الروسي لقناة “روسيا1” أنه يجري نشر أنظمة الدفاع الأمريكية في أراضي كوريا الجنوبية واليابان تحت ذريعة الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن صرح في صيف العام 2017 بأن عناصر الدرع الصاروخية الأمريكية التي شيدت في ألاسكا الأمريكية وكوريا الجنوبية “تشكل تحديا لروسيا”، معربا عن أمله بألا يستمر المزاج المعادي لبلاده.

وأضاف بوتين آنذاك -على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ: إن بلاده لا يمكنها أن تقف مكتوفة الأيدي في وقت يعزز الآخرون قدراتهم العسكرية على حدودها في أوروبا والشرق الأقصى.

وكان وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” كشف مؤخرا عن أن وجود قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) على حدود روسيا قد ازداد حجمه بمقدار ثلاث مرات في الأعوام العشر الأخيرة، وعلى حدود روسيا الغربية بمقدار ثماني مرات.

وقد ساءت العلاقات بين روسيا والناتو في العام 2014 في أعقاب الأزمة مع أوكرانيا وضم موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

جدير بالذكر أن الجيش الأمريكي جعل مواجهة روسيا والصين محور استراتيجية دفاع وطني جديدة كُشف النقاب عنها في وقت سابق من الشهر الجاري، ووصف الدولتين بأنهما “قوى رجعية”، ويقول مسؤولون أمريكيون إن بلادهم ستردع موسكو عن استخدام الأسلحة النووية من خلال تعزيز قدرتها النووية ذات القوة التدميرية المنخفضة.

You might also like