كل ما يجري من حولك

صاروخ “خرمشهر” يستفز واشنطن وتل أبيب: طهران تتعاون مع بيونغ يانغ

672

"خرمشهر" يستفز واشنطن وتل أبيب: طهران تتعاون مع بيونغ يانغ

متابعات| الميادين نت:

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التجربة الصاروخية الجديدة التي أجرتها إيران تزيد من الشكوك في جدوى الإتفاق النووي الذي أبرمته الدول العظمى معها، متهّماً طهران بالتعاون مع بيونغ يانغ.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إن “إيران إختبرت صاروخاً بالستياً قادراً على بلوغ إسرائيل. إنهم يعملون مع كوريا الشمالية. وعملياً ليس هناك اتفاق”.

 

من ناحيتها، قالت فرنسا إنها ستبحث مع شركائها ولاسيما في أوروبا، سبل وقف نشاط إيران في مجال الصواريخ الباليتسية.

أما وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان فقال إن إطلاق إيران صاروخاً باليستياً، “يشكل استفزازاً للولايات المتحدة ولحلفائها ومنهم إسرائيل ومن شأنه اختبار صبرها”.

وأضاف ليبرمان أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته إيران “دليل إضافي على أن طهران تطمح إلى أن تصبح قوة عالمية، تهدد دول الشرق الأوسط وجميع دول العالم الحرّ”.

كلام ترامب الحالي وما سبقه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إستدعى رداً من رئيس مجلس الشورى الإيرانيّ علي لاريجاني الذي قال إن “المؤمرات الأميركية على إيران فشلت”.

وفي كلمة له خلال اجتماع للقوات الأمنية لمجلس الشورى الايراني، وصف لاريجاني كلام ترامب في الامم المتحدة بــ “السخيف وغير المقبول”.

وكانت إيران إختبرت صاروخ “خرمشهر” الباليستي البعيد المدى، والقادر على حمل عدة رؤوس تمّ الكشف عنه خلال العرض العسكري الجمعة.

وقال معلّق الشؤون العسكرية في القناة العاشرة الون بن ديفيد أن “الصاروخ البالستي الإيراني خورمشهر يحمل ثلاثة رؤوس متفجرة منفصلة، ويمثل تحدياً أكثر تعقيداً لمنظومة الاعتراض الصاروخي مثل الـ “حيتس”.

You might also like