كل ما يجري من حولك

ترامب من الأمم المتحدة: قد نضطر للقضاء على نظام كوريا الشمالية نهائياً

639

ترامب يصف الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى بأنه "معيب"

متابعات| الميادين:

نددّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء بـ “الدول المارقة” التي قال إنها تشكّل تهديداً للعالم، مؤكّداً أن الجيش الأميركي سيصبح “أقوى من أي وقت مضى”.

وفي أول خطاب له في اجتماعات الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة قال ترامب إن “الدول المارقة” تشكل تهديداً “لباقي الأمم ولشعوبها”، متوعداً أن الجيش الأميركي “سيصبح قريباً أقوى من أيّ وقت مضى”.

ووصف ترامب الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى بأنه “معيب”، مؤكداً أن النظام العالمي أساسه بلدان “مستقلة” و”قوية”.

وأضاف ترامب “طالما أنا في هذا المنصب سأدافع عن مصالح اميركا وأضعها قبل اي مصلحة اخرى، متابعاً: مع وفائنا بالتزاماتنا إزاء دول اخرى ندرك أنه من مصلحة الجميع السعي الى مستقبل تكون فيه كل الدول ذات سيادة ومزدهرة وآمنة”.

وهاجم الرئيس الأميركي بشدة كوريا الشمالية واصفاً نظامها بـ الـ “شرير”، متوعداً “بتدمير كامل” لهذا البلد في حال هدد نظام بيونغ يانغ الدول المجاورة له.

من جهته،دافع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في خطابه الافتتاحي عن “عالم بدون أسلحة نووية”، محذراً من مخاطر حرب مع كوريا الشمالية.

وأكّد غوتيريش أن الحل مع بيونغ يانغ “يجب أن يكون سلمياً” مضيفاً أنه لا يجب التوجه الى “الحرب”، داعياً ” مجلس الأمن للتمسك بوحدته، وبرأيه، فأنها “الوحيدة التي يمكن أن تتيح نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وبين المتحدثين الثلاثاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي توقع أن يدافع بقوة عن النظام المتعدد الطرف في مقاربة تبدو في تعارض مع طروحات ترامب الذي اكد على شعار “اميركا اولا” مجددا.
وقال ماكرون “لدينا الكثير من وجهات النظر المشتركة” و”قوة هذه العلاقة تكمن في أننا نتصارح في كل امر”.

وكانت فرنسا عرضت مباحثات حول إمكانية التوصّل إلى “ملحق” للاتفاق النووي مع إيران ليعمل الموقعون على تحديد مستقبل العلاقة بعد 2025، ما قد يشكل منح واشنطن مخرجاً.

 


الجلسة تتعطل…!

الجدير ذكره، أن جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة تعطلت منذ إنتهاء خطاب الرئيس الأميركي بسبب خلل فني طرأ على نظام البث الداخلي في المنظمة الدولية.

وهذه هي المرة الأولى التي يحدث مثل هذا الخطأ في نظام البث التلفزيوني الأممي منذ عقود. وكان المشاهدون لكلمة الرئيس الأميركي يعانون من رداءة الصورة ومن تقطع الصوت.

ترامب كان قد وصف الأمم المتحدة بأنها لا تلبّي الغاية التي تأسست من أجلها وأن الإستثمار فيها غير مجزٍ.

You might also like