كل ما يجري من حولك

روحاني رئيساً لإيران لولاية ثانية

412

متابعات | إيران

الرئيس الإيراني حسن روحاني يفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي شهدت إقبالاً كثيفاً، ويحصل على ما يقارب 57% من مجمل الاصوات.

فاز الرئيس الإيراني حسن روحاني بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي شهدت إقبالاً كثيفاً أمس الجمعة.

وخاطب روحاني عبر تويتر منتخبيه قائلاً لهم “أنتم الفائزون في الانتخابات وأنحني بتواضع أمام عظمتكم. سأبقى وفياً لعهدي معكم”.

روحاني، ووفق النتائج الصادرة عن وزارة الداخلية الإيرانية، حصل على 23 مليون صوت (57% تقريباً) مقابل 15 مليون لرئيسي من أصل 41 مليون صوت.

وفي مؤتمر صحافي لوزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، أعلن فيه النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية، قال إن روحاني “حاز تقريباً على سبعة وخمسين بالمئة من الاصوات الناخبة، وبالتالي فاز في الانتخابات”.

ووصف فضلي العملية الانتخابية التي شهدت مشاركة كثيفة بأنها “صفحة ذهبية أخرى سجلها الشعب الايراني”.

وبحسب موفد الميادين فإن روحاني حصل على أصوات الإصلاحيين والرماديين.

فوز روحاني قوبل بالتهنئة من منافسيه، حيث هنأ المرشح مصطفى ميرسليم الرئيس المنتخب متمنياً على روحاني أن “يعزز ثقة الشعب الإيراني بالنظام ويقوي الانسجام، من خلال إدارة صحيحة وحكومة نظيفة اليد”.

وكذلك المرشح مصطفى هاشمي طبا الذي اعتبر أن الشعب الايراني “أثبت وعيه واختيار مصالحه”، وأن روحاني “سيبذل المزيد من الجهود من إجل عزة وعظمة إيران”.

كما هنأ التلفزيون الرسمي الرئيس روحاني بالفوز بولاية جديدة وتفوقه على منافسه إبراهيم رئيسي.

أما دولياً، فقد أبرق كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس أذربيجان إلهام علييف وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، مهنئين للرئيس روحاني إعادة انتخابه.

ظريف: نستمد استقرارنا من الشعب الذي يشارك في الانتخابات

 

أما وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، فقال في تغريدة له على تويتر  “نستمد استقرارنا من الشعب الذي يشارك في الانتخابات على عكس البعض، وليس من التحالفات”، مضيفاً “يجب التعامل باحترام مع الايرانيين المستعدين للتعامل”.

المصدر: الميادين نت

You might also like