كل ما يجري من حولك

الوفد الوطني يناقش مع المبعوث الأممي التصورات للسلطة الانتقالية

415

صدى المسيرة- متابعات

 عقد الوفدُ الوطني معَ المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ جلسةً صباحيةً، يوم أمس الأحد في قصر بيان الأميري بدولة الكويت.

وناقشت الجلسة، التصورات للسلطة الانتقالية للفترة المقبلة القائمة على أساس التوافق وفي مقدمتها شكل الحكومة التي تتولى تسييرَ شؤون البلد في المرحلة الانتقالية.

وقدّم الوفدُ الوطني خلال الجلسة، استياءه الشديد بخصوص البيانات والإحاطات التي تصدر عن ولد الشيخ وتتضمن مواقفَ لم يتم التوافق عليها أو نقاشها.

وبخصوص الخروقات وأعمال العدوان المتواصلة.. أكّد الوفد الوطني أن استمرار الغارات والتحشيد والمحاولات البائسة في بعض الجبهات، كما جرى في محافظة شبوة فجر اليوم، يعد انتهاكاً سافراً لتثبيت وقف إطلاق النار، وتهدد مسار التهدئة وطاولة المشاورات في الكويت، بالإضافة إلى استمرار الغارات في كثير من المناطق، حيث تعرض معسكر العمالقة لقرابة سبعين غارة خلال الـ 24 الساعة الماضية.

وتطرق الوفد الوطني خلال الجلسة الصباحية مع المبعوث الأممي، إلى التداعيات الإنسانية للحصار والعدوان وآثاره الكارثية على المواطنين وخَاصَّةً المحافظات الساحلية، كما هو الحال في الحديدة التي يتعرض أبناؤها لعقاب جائر عبر منع دول العدوان للسفن المحملة بمازوت محطة الكهرباء من الوصول إلى الميناء.

وكان قد صدر بيان عن ولد الشيخ في وقت متأخر من مساء السبت، يقول فيها إن المشاورات “تقترب من الاتفاق على مبادئ محددةٍ لاتفاق شامل يرتكز على حل سياسي”.

وأضاف بيان ولد الشيخ، أن أبرز ما تم مناقشته يوم السبت كان “تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح، واستئناف الحوار السياسي، واستعادة مؤسسات الدولة”. مع أنه لم يتم شيء من ذلك.

وكانت انتهت الجلسة الصباحية التي عُقدت يوم أمس الأحد وجمعت رئيسَي الوفد الوطني مع المبعوث الدولي ولد الشيخ في قصر بيان بدولة الكويت.

يُذكر أن ولد الشيخ ينحازُ إلى رؤية دول العدوان، الأمر الذي يعرقل مسار التقدم في المفاوضات.

وفي جلسة يوم السبت الماضي سلَّم الوفد الوطني كشوفات بأسماء الأسرى من الجيش واللجان الشعبية لدى الطرف الآخر لمندوب الأمم المتحدة، وذلك خلال جلسة مشتركة للجنة الأسرى والمعتقلين عُقدت السبت في قصر بيان الكويتي بحضور مندوب ممثل الأمم المتحدة.

ويأتي تسليم الوفد لكشوفات الأسرى بناءً على اتفاق سابق وعلى أن يقدمَ كُلّ طرف كشوفاته للطرف الآخر عبر الأمم المتحدة بينما لم يقدمَ اليوم وفد الرياض كشوفاته لمندوب الأمم المتحدة وَطلب مهلة إلى يوم غد الأحد.

وينص اتفاق تبادل الأسرى على أن يقدم كُلّ طرف توضيحاته بشأن ما ورد في كشوفات الطرف الآخر عبر الأمم المتحدة.

 كما قدم الوفد الوطني ملاحظاته على اتفاق المبادئ، بينما طلب وفد الرياض مهلة إلى يوم غد أيضاً.

يُذكر أن اتفاق المبادئ يتعلق بمعالجة قضية الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين قسرياً ومن هم تحت الإقامة.

You might also like