كل ما يجري من حولك

الجهاد الإسلامي : تعديل ما يسمى “ المبادرة العربية ” يهدف للتطبيع مع العدو الإسرائيلي

401

فلسطين / متابعات

أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن الهدف من طرح تعديل على ما يسمى ” مبادرة السلام العربية ” التي تقدمت بها السعودية في قمة بيروت عام 2002 يهدف للتطبيع مع العدو الإسرائيلي .

وكشفت القناة العاشرة الإسرائيلية وفقاً لمصادر دبلوماسية غربية : “ أن دولا عربية وافقت على تعديل مبادرة السلام مقابل استئناف مفاوضات “ السلام ” بين الإسرائيليين والفلسطينيين ” .

وقالت القناة العبرية إلى أن السعودية والأردن وعددا من دول الخليج إضافة إلى مصر مستعدة لإجراء تعديلات على المبادرة العربية مقابل استئناف “ السلام ” وإجراء تعديلات على علاقاتها مع “ سرائيل ” .

وأشارت المصادر الدبلوماسية إلى أنه في أوساط قيادة الدول العربية في المنطقة، التي لا يوجد لها علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”،  هناك إرادة بتغيير شكل العلاقات مع “ إسرائيل ”، والقيام بشكل فاعل بخطوات وساطة بين “ إسرائيل ” والفلسطينيين على أساس “مبادرة السلام” السعودية .

وتتضمن “ مبادرة السلام السعودية ” المقدمة منذ العام 2002  شروطا على  ” إسرائيل ” والتي لم توافق عليها نهائياً خلال السنوات السابقة ومن ضمن هذه الشروط إعادة الجولان المحتل إلى سوريا ، وأيضا عدم التنازل عن حق العودة ، بينما تشير الرسائل التي مررت لنتنياهو الآن أن الدول العربية معنية في بحث إجراء تغييرات على صيغة المبادرة كي تتحول إلى أساس متفق للتفاوض بين “ إسرائيل ” والفلسطينيين .

You might also like