كل ما يجري من حولك

لجنة مواجهة الكوارث الطبيعية تناقش آليات توفير الاحتياجات اللازمة للمواطنين في عمران وصنعاء

415

متابعات/ صنعاء

عقدت لجنة مواجهة الكوارث الطبيعية جراء السيول والإنهيارات وبناء على توجيهات رئيس اللجنة الثورية العلياء، اجتماعا لها مساء  امس الخميس برئاسة عضو اللجنة الثورية العليا طلال عقلان .

ناقشت اللجنة الآليات الكفيلة بتوفير المتطلبات والإحتياجات اللازمة للسكان الذين تعرضت منازلهم لجرف السيول التي منً الله سبحانه وتعالى بها على بعض المناطق في عدد من محافظات الجمهورية، وخصوصا في مدينة عمران ومحافظة صنعاء .

وأقر الاجتماع الذي ضم ممثلو اللجنة من وزارات الصحة العامة والزراعة والري والأشغال العامة والطرق والمالية والداخلية والدفاع والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين وصندوق صيانة الطرق، تشكيل لجنة للنزول إلى مدينة عمران للإطلاع على حجم الأضرار التي تعرضت لها جراء السيول .

كما أقرت اللجنة نزول لجنة من وزارة الزراعة والري للإشراف على عملية تصريف المياه بوادي حبابض بمنطقة السهمان في مديرية خولان بمحافظة صنعاء، على أن يتم إخلاء المنازل في الوادي من قبل السلطة المحلية بالمحافظة صباح يوم غد الجمعة درء لأي مخاطر قد تهدد حياتهم جراء استمرار تدفق السيول إلى السد الذي بلغت كمية المياه المتدفقة إليه مليون و200 ألف متر مكعب .

وكلفت اللجنة الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بتوفير المواد الغذائية والإيوائية للنازحين في مدينة عمران على أن تتكفل السلطة المحلية بالمحافظة بعملية إخلاء المواطنين إلى المدارس .

كما كلف الاجتماع وزارة الصحة بتوفير العلاجات والمستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف بما يضمن عدم انتشار الأمراض في أوساط النازحين فضلا عن تكفل وزارتي الداخلية والدفاع مسؤولية مساعدة المواطنين في عملية إخلاء السكان من منازلهم حفاظا على أرواحهم.

واستمع الاجتماع إلى إيضاحات من ممثلي وزارة الأشغال العامة والطرق وصندوق صيانة الطرق والزراعة والري والداخلية والدفاع إلى الإجراءات الطارئة ذات الأولوية التي تم اتخاذها بشأن عملية إخلاء السكان من مدينة عمران ومساعدة المواطنين بالمواد الإغاثية والغذائية اللازمة.

وأوضح القائم بأعمال رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين محمد حرمل أنه تم رصد ألف أسرة نازحة بمحافظة عمران خلال اليومين الماضيين، تم تقديم المساعدات لعدد 800 أسرة بدعم المجلس النرويجي والهلال الأحمر وجمعية صنعاء، وكذا متابعة عملية رصد حالات النزوح المستجدة .

وأكد الاجتماع أهمية التواصل والتنسيق مع المنظمات الدولية بما فيها المفوضية السامية وبرنامج الغذاء العالمي وذلك لتقديم المساعدات اللازمة للنازحين من المواد الغذائية والإيوائية وكذا الصحية .

وفي الاجتماع شدد عضو اللجنة الثورية العليا طلال عقلان على ضرورة اضطلاع الجميع بمسؤولياتهم في إغاثة النازحين جراء سيول الأمطار في عمران وصنعاء وغيرها من المحافظات وتقديم الرعاية اللازمة لهم .. لافتا إلى أهمية التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في تقديم العون والدعم والمساعدة للأسر المتضررة.

حضر الإجتماع عدد من المسؤولين في الجهات ذات العلاقة.

You might also like