كل ما يجري من حولك

وفاة وزير الخارجية الألماني الأسبق/ هانس ديتريش غينشر

463
برلين- متابعات:
أعلنت حكومة المستشارة الألمانية/ أنغيلا ميركل اليوم الجمعة، نبأ وفاة وزير الخارجية الألماني الأسبق هانس ديتريش غينشر ليلة الخميس عن عمر يناهز 89 عاماً.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث بإسم الحكومة خلال مؤتمر صحفي القول: إنه يشعر بأنه “أصغر بكثير” من تحية “هذا الأوروبي العظيم والألماني العظيم”.

ويحسب لغينشر لعبه الدور الرئيسي في إعادة توحيد ألمانيا عام 1990م، والذي تولى منصب وزير الخارجية لمدة 18 عاماً.

وبذل غينشر خلال فترة حياته جهودا لتطبيق سياسة التقارب مع أوروبا الشرقية الشيوعية ورفض شيطنة العدو السوفيتي وتفاوض حيث كان يمكن ذلك بهدف إنهاء الحرب الباردة وسباق التسلح الذي تصدره شطري ألمانيا.

وقال مكتب غينشر في بيان نشر اليوم إن المسئول السابق في الحزب الليبرالي الألماني ومهندس السياسة الخارجية لمدة حوالى 20 عاماً، توفي إثر إصابته بأزمة قلبية وهو “محاط بعائلته” في منزله في واشتبيرغ- بيش غرب ألمانيا.

واكتشف غينشر في وقت مبكر جدا الفرص التي تحملها سياسة البيريسترويكا في الإتحاد السوفيتي وأعلن في 30 سبتمبر 1989م أمام حشود كبيرة عن فرحتها أن السلطات التشيكية ستسمح لمئات الآلاف من اللاجئين الفارين من ألمانيا الديمقراطية الشيوعية بالتوجه إلى ألمانيا الغربية في أول ثغرة بالستار الحديدي.

وقد بلغ أوج النجاح في حياته المهنية بعد عام على ذلك وبالتحديد في سبتمبر 1990 بمعاهدة (2 + 4) التي حررت بلاده من وصاية الأمريكيين والسوفيت والفرنسيين والبريطانيين التي فرضت منذ إنتهاء الحرب العالمية الثانية.

وبعد 15 يوما على توقيع معاهدة موسكو هذه أعيد توحيد ألمانيا.

وغينشر من الشخصيات التي بقيت تتمتع بشعبية كبيرة في بلده وكان يجسد صوت العقل ويدعو بلا كلل نظراءه الغربيين إلى إتباع سياسة “إنفراج فعلي” حيال موسكو.

*سبأ

You might also like