كل ما يجري من حولك

مجلس النواب العراقي يمهل رئيس الوزراء ثلاثة أيام لتشكيل حكومة تكنوقراط

418

متابعات – وكالات

 

أمهل مجلس النواب العراقي اليوم الاثنين رئيس الوزراء حيدر العبادي ثلاثة أيام لاعلان تشكيلة وزارية جديدة من التكنوقراط، في الوقت الذي صعد فيه الزعيم الاسلامي مقتدى الصدر حركته الاحتجاجية المطالبة بالاصلاح.

 

وقال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري خلال جلسة للبرلمان ان “الخميس القادم هو الموعد النهائي للحكومة لتقديم التشكيلة الوزارية، التي تعتبر مرحلة اولى لعملية اﻻصلاح”.

 

وهدد الجبوري الذي حصل على موافقة مجلس النواب، في حال عدم تقديم العبادي التشكيلة الجديدة “باستجواب رئيس الوزراء الاسبوع القادم لتأخره في تقديم التشكيلة الوزارية”.

 

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان 170 عضواً في البرلمان العراقي صوتوا لصالح القرار من اصل 245 نائباً حضروا الجلسة .

 

ويأتي ذلك بعدما قضى الصدر امس الاحد ليلته الاولى في خيمته داخل المنطقة الخضراء فيما واصل الاف من انصاره اعتصامهم خلف اسوار هذه المنطقة الواقعة وسط بغداد.

 

وكانت مهلة الـ 45 يوماً التي حددها الصدر لرئيس الحكومة لاعلان التشكيلة الجديدة قد انتهت الاحد، على الرغم من الاعتصام الذي بدأه انصار الصدر امام بوابات المنطقة الخضراء منذ الـ 25 من الشهر الجاري.

 

ويطالب الصدر بانهاء المحاصصة السياسية التي اقرها كبار قادة الاحزاب السياسية الحاكمة منذ 13 عاماً واختيار وزراء تكنوقراط، وفتح ملفات الفساد التي ارتكبتها الاحزاب الكبرى.

 

ويملك الصدر 34 نائباً في البرلمان فضلاً عن ثلاثة وزراء في الحكومة الحالية.

You might also like