كل ما يجري من حولك

العدوان استهدف بشكل مباشر مقبرة خزيمة والنجيمات والخرافي، ما أدى إلى خروج رفات بعض الموتى وتناثرها..  وزارة الأوقاف والإرشاد: 127 مسجداً ومقبرة بأمانة العاصمة تضررت بفعل العدوان الأمريكي السعودي

504

متابعات- صنعاء:

ركّز العدوانُ الأمريكي السعوديّ بشكل مباشر على قصف أمانة العاصمة منذ بدء العدوان في 26 مارس من العام الماضي 2014.

واستهدف العدوان كُلَّ شيء في العاصمة، بما فيها المصانع والمطارات والمعسكرات ومنازل المواطنين الأبرياء، واستخدم في قصفه أبشعَ القنابل والأسلحة المحرّمة دولياً بما فيها القنابل العنقودية والقنابل النيترونية.

ولم يستثنِ العدوانُ المساجدَ والمقابر، حيث كان لها نصيب، وبحسب وزارة الأوقاف والإرشاد، فقد بلغ عدد المساجد والمقابر المتضررة جراء العدوان 127 مسجداً ومقبرة في كافة مديريات العاصمة.

وأكد مديرُ عام الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة إبراهيم الخطيب في تصريح لوكالة الأنباء اليَمَنية سبأ أن لجنةً شكلها المكتبُ لحصر الأضرار والخسائر التي لحقت بمنشآت ومشاريع الأوقاف سجلت تضرر 114 مسجداً بأضرار مادية جسيمة ومتوسطة تمثلت في تشققات لبعض المباني وخلع النوافذ والأبواب وتحطم قمريات ونقوش البعض منها، فيما تضرَّرت 13 مقبرةً تم استهدافُ البعض منها بشكل مباشر.
وأشار إلى أن مساجدَ مديرية السبعين جنوب العاصمة الأكثر تضرراً، حيث بلغ المساجد المتضررة فيها 31 مسجداً يليها مديرية بني الحارث شمال العاصمة بتضرر 25 مسجداً، فيما تضرر 58 مسجداً في بقية مديريات أمانة العاصمة.
وأدان الخطيبُ بشدة قصف العدوان الأمريكي السعودي الهمجي الذي يستهدفُ كُلّ مقدرات الشعب اليَمَني وبُنيته التحتية بما فيها المساجد والمقابر والمواقع الاثرية والتاريخية دون مراعاة لحُرمة هذه الصروح الدينية والحضارية والعلمية.
من جانبه أكّد مدير إدارة المساجد بمكتب الأوقاف بأمانة العاصمة يحيى الكوكباني لوكالة (سبأ) أن مقبرةَ خزيمة الواقعة وسط العاصمة صنعاء أحد أكبر وأقدم المقابر في اليَمَن تعرضت إلى قصف همجي نهاية مايو المنصرم.
وقال إن العدوان السعودي تعمَّد قصْفَ مقبرة خزيمة ولم يخطئ كما يدّعي البعض، مُشيراً إلى أنها تحوي قبوراً لنخب وعلماء وملوك ورؤساء وأعلام وساسة وأدباء وشعراء وغيرهم من رُفات الأموات العظماء من مختلف أنحاء اليَمَن.
وأوضح الكوكباني أن قصْفَ العدوان الأمريكي السعودي للمقبرة أدّى إلى خروج رُفات بعض الموتى وتناثرها، إضافةً إلى تضرُّر عشرات القبور وتهدم جزء من السور الغربي للمقبرة.. مُضيفاً أن العدوانَ استهدافِ بشكل مباشر أَيْضاً مقبرة النجيمات بمديرية السبعين ومقبرة الخرافي بمديرية بني الحارث وألحق قصفهما أضراراً كبيرة.

You might also like