كل ما يجري من حولك

منظمة العفو الدولية:لدينا أدلة تؤكد إلقاء التحالف السعودي قنابل عنقودية على صنعاء

470

 

جنيف-متابعات:

 

أكدت منظمة العفو الدولية إمتلاكها أدلة كافية تؤكد إلقاء تحالف العدوان العسكري السعودي على اليمن قنابل عنقودية على العاصمة اليمنية صنعاء ..

وقالت المنظمة في بيان تناقلته وسائل الإعلام اليوم إنها “جمعت أدلة تؤكد في الظاهر معلومات بأن قوات التحالف الذي تقوده السعودية ألقت قنابل إنشطارية أمريكية الصنع في 6 يناير الجاري على العاصمة صنعاء “.

وأوضحت إن الإعتداء أسفر عن إستشهاد شاب وإصابة ستة مدنيين على الأقل في منطقة معين بالعاصمة بصنعاء إضافة إلى “إنتشار القنابل الإنشطارية في أربعة أحياء سكنية” في المنطقة ..

مشيرة إلى أنها جمعت شهادات ومعلومات من السكان وعائلات الضحايا وضابط أمني ومصورين.

ولفتت منظمة العفو الدولية في بيانها إلى أن “التحالف هو الطرف الوحيد في النزاع الذي لديه القدرة على إلقاء قنابل من الجو ” .. مشددة على هذا التحالف الكف عن إستخدام القنابل الإنشطارية التي تحرمها إتفاقية 2008م الدولية المتعلقة بهذه الأسلحة.

وأكد البيان بالقول “حتى وإن لم توقع الولايات المتحدة واليمن والسعودية وغالبية أعضاء التحالف على هذه الإتفاقات” فإن هذه الدول ملزمة بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم إستخدام هذه القنابل ” التي لا تزال تشكل تهديدا للمدنيين “.

وكانت منظمة (هيومن رايتس ووتش) الحقوقية أكدت في تقرير أصدرته في السابع من يناير الجاري إستخدام تحالف العدوان السعودي قنابل عنقودية في غارات أستهدفت صنعاء في السادس من الشهر الجاري.

وغداة تقرير المنظمة أعلنت الأمم المتحدة تلقيها “معلومات مثيرة للقلق” عن إستخدام هذه القنابل في قصف صنعاء .. محذرة على لسان أمينها العام بان كي مون من أنه “يمكن أن يعتبر جريمة حرب”.

فيما أشارت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في تقرير أصدرته مؤخراً إلى الإشتباه بإستخدام العدوان قنابل عنقودية في محافظة لحج.

You might also like