كل ما يجري من حولك

هل ” هيدروجينية ” كوريا الشمالية ستشعل الحرب العالمية الثالثة ؟ مجلس الامن يتوعد بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية

775

متابعات ..

تتزايد الأحداث والحروب الأكثر تدميرا في المنطقة بل وكثير من دول العالم مع تشنجات سياسية في مواقف عدد من الدول على كثير من القضايا والخلفيات السياسية بل والقتالية والتطورات في ميادين عدد من الدول مع تدخلات عسكرية لدول عظمى كروسيا وأمريكا .

المشهد يبدوا ضبابيا شيئا ما في أوقات معينة بينما تتجلى أكثر وضوحا في تدخلات تلك الدول الساعية لمصالحها في المنطقة .

وغيرها من التشنجات في كثير من الدول آخرها تجربة بيونغ يانغ لقنبلة هيدروجينية والتي وصفتها بالناجحة حيث استفزت كثير من دول العالم على رأسها أمريكا وكوريا الجنوبية بل وإسرائيل والتي يرى مراقبون أنه يمكن القول أن أمام هذه التطورات الكبيرة قد تنذر بنشوب حرب عالمية ثالثة .

 

حيث ندد مجلس الامن الدولي “بشدة” الاربعاء بالتجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية. معلنا انه سيعد “اجراءات اضافية” بحق بيونغ يانغ.

 

وفي بيان صدر بالاجماع، اعلنت الدول الـ15 الاعضاء في المجلس وبينها الصين حليفة بيونغ يانغ انها قررت “البدء فورا بالعمل على هذه الاجراءات” التي سيتضمنها “قرار جديد لمجلس الامن”. ولم يحدد البيان طبيعة هذه “الاجراءات الاضافية” ولم يشر علنا الى عقوبات.

 

لكن دبلوماسيين امميين اوضحوا ان المجلس يعتزم تشديد العقوبات الدولية التي فرضت على بيونغ يانغ منذ تجاربها النووية الثلاث الاولى.

 

واحد الاحتمالات هو اضافة اسماء الى قائمة الافراد والشركات التي فرضت عليها عقوبات لصلتها بالبرنامج النووي الكوري الشمالي. وهذه القائمة التي تحدثها لجنة عقوبات تتضمن حتى الان اسماء عشرين كيانا و12 فردا.

 

وفي بيانها الذي تلاه سفير الاوروغواي ايلبيو روسيلي الذي يتراس مجلس الامن في كانون الثاني/يناير، اكدت الدول الاعضاء ان التجربة الكورية الشمالية الرابعة تشكل “انتهاكا صارخا للقرارات” السابقة للامم المتحدة وتظهر “خطورة هذا الانتهاك”.

 

وتحظر القرارات الاممية على كوريا الشمالية القيام باي نشاط نووي او بالستي. وذكرت الدول “انها اعربت في الماضي عن عزمها على اتخاذ اجراءات اضافية ذات دلالة في حال اجرت كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة”.

 

واعلنت كوريا الشمالية الاربعاء انها قامت بتجربة جديدة ناجحة استخدمت فيها قنبلة هيدروجينية.

You might also like