كل ما يجري من حولك

وزير الخارجية العراقي: خيار الحرب مع تركيا “مفتوح”

329

متابعات../

في معرض إشارته إلى مطالبة وزراء الخارجية العرب، انقرة بالامتثال لطلب بغداد بسحب قواتها من أراضيه قال وزيرُ الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن العراق يرفض الحرب و”متمسك بالطرُق السلمية وليست لدينا نية أن نمضيَ في طريق التصعيد، لكن إذا أصر الطرفُ المقابل فالخيار مفتوح، والمقاومة مشروعة عندما تنتهك سيادتك”.

واتهم الجعفري تركيا “بالالتفاف” على مطلب سحب القوات بإعادة نشرها في مناطق أخرى، متابعا: “حتى الآن لا يوجد تجاوب من تركيا، بل هناك التفاف، فما الذي يعنيه نقل القوات من مكان بالعراق إلى مكان آخر بالعراق؟ السيادة واحدة والأرض واحدة والانتهاك واحد”.

وأضاف “أتمنى أن تتحلى تركيا بالحكمة والعقلانية، وألا ترتكب هذا الخطأ، لكن عندما ترتكب هذا الخطأ، فالشعبُ لن يسكت ولا الدولة، إذا فرض القتال فرجال العراق أشاوس وأبطال، إذا فُرضت علينا الحرب سنواجه الحرب بالحرب، من يفرض الحرب هو الطرف المقابل بعدم استجابته لمطلب العراق”.

وتابع وزيرُ الخارجية العراقي: “العراق أيضاً عنده تحالفات مشروعة مع دول التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن وإذا لم يَــرْقَ التحالف الآن لمسؤوليته فإنه يؤثر على نفسه”.

وسحبت أنقرة بعضاً من قواتها الأسبوع الماضي من شمال الموصل إلى قاعدة أخرى داخل إقليم كردستان العراق، لكن بغداد أصرَّت على ضرورة سحب القوات من كامل الأراضي العراقية، فيما كانت الخارجية التركية قد أعلنت عن عزم أنقرة سحب قواتها من العراق بناءً على طلب أمريكي.

You might also like
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com