كل ما يجري من حولك

احتفالية وندوة ثقافية بكلية الآداب جامعة صنعاء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

489
صنعاء-متابعات:
نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة صنعاء اليوم حفل انشادي وندوة ثقافية بعنوان الحب في الفكر الاسلامي ” جلال الدين الرومي انموذجا ” بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الندوة التي حضرها أعضاء هيئة التدريس والعديد من طلاب وطالبات الجامعة، أشار عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور /عبد الحكيم السروري إلى أن العالم الاسلامي اليوم يعاني أزمة في المحبة جعلت الانسان لا يفهم معنى انسانيته.

وأوضح الدكتور السروري في ورقة عمل قدمها في الندوة بعنوان ” الحب في الاسلام” أصل كلمة الحب في الاسلام وأهميتها في حياة المسلمين وكيفية أن يكون الحب جسرا يوصل الانسان إلى مرحلة أن يكون الله ورسوله أحب اليه مما سواهما، وانعكاس ذلك على أخوة المؤمنين واشتراط إيمان أحدهم بمدى محبته لأخيه كما يحب لنفسه.

وقال ” إن الانسان عقل يدرك وقلب يحب وما لم يتوازن بين هذين الخطين فان خللا يحدث في شخصيته”، مضيفاً أن الانسان الحي يمتلك إلى ما سبق جسم يتحرك وروح تتسامى وفي قلبه تختلج عواطف كثيرة منها عاطفة الحب ،البغض، الرغبة، والرهبة ومنها عاطفة الرجاء والخوف، وأن حبه وبغضه ورغبته ورهبته ورجاءه وخوفه منضبط بالشرع ويحب لله ويبغض لله ويخاف لله وكل أعماله منوطة بالله عزوجل.

وخلص عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور/ السروري إلى أن علاقة المؤمن بأخية تمر بثلاثة مستويات الأول الايثار وهو أعلى مراتب ذلك الحب ” ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة “، المستوى الثاني أن يحب الانسان لأخية ما يحبه لنفسه، والثالث وهو المستوى الضعيف والأدنى أن يكون الانسان سليم الصدر تجاه أخيه ويكون قلبه خالياً من الحقد والحسد والبغضاء.

بدوره، أكد الدكتور/ محمد حسين الصافي أن إحياء المناسبات الايمانية منهج قرآني ونبوي ومصنع الصحابة والصالحين من ورثة النبي، وأن المسلمين بحاجة اليها هذا الوقت وفي ظل ظروف غياب القدوة الصالحة للشباب، متناولا شرحا مفصلا في ورقته عن سيرة وحياة رجل الفكر جلال الدين الرومي العلمية ودوره في الدعوة إلى الاسلام واسهامة في الفكر الاسلامي.

تخلل الحفل والندوة الثقافية العديد من المداخلات والنقاشات عن أهمية الاحتفاء بمولد النبي صل الله عليه وآله وسلم وقصص وعبر من سيرته العطرة.

شارك في الانشاد عضو جمعية المنشدين اليمنيين عبدالله مشوره ، عصام عبدالله عصام ، جمال جميل ، عمار طه محمد.

* سبأ

You might also like