كل ما يجري من حولك

أقـسـى ٢٤ ساعة على السـعــوديـة في اليمن..و”توشكا” يوشك النهاية ( تحليل )

596

متابعات../

قد لا ندري إلى أين تؤول مفاوضات سويسرا يوم غد الثلاثاء بين الأطراف اليمنية، إلا أن المترقّب للميدان يذعن أن الهدنة التي ستدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء، ستقود إلى وقف إطلاق نار شامل، وترسم نهاية “عدوان المغامرة”، كل الخيارات ستبقى مفتوحة.

لم تكن الـ٢٤ ساعة الأخيرة طبيعية في العدوان السعودي على الشعب اليمني، فقد وجّهت قوات الجيش واللجان الشعبية في اليمن ضربة قاضية لقوى العدوان حيث قتل واصيب مئات العسكريين من تحالف العدوان على اليمن ومرتزقته جراء صاروخ باليستي من نوع توشكا اطلقه الجيش اليمني واللجان اليمنية على مركز قيادة عمليات العدوان بباب المندب غربي اليمن .

وقد أكد مصدر عسكري وصول ١٤٦ جثة الى عدن أغلبها متفحمة، مشيراً الى التعرف على جثث ٢٣ سعودياً و٩ اماراتيين و٧ ضباط مغاربة بينهم قيادات و٤٢ عنصراً من شركة بلاك ووتر الأمنية الأميركية .

القيادة العامة للقوات المسلحة الاماراتية، إعترفت سريعاً  بمقتل قائد قواتها في العدوان على اليمن سلطان محمد علي الكتبي صباح اليوم الاثنين في اشتباكات قرب تعز .  كذلك، اعترف تحالف العدوان السعودي على اليمن بمصرع قائد القوة الخاصة السعودية بمضيق باب المندب بمحافظة تعز غرب البلاد. فقد اقرت صحيفة البيان الإماراتية إن  قائد القوة الخاصة السعودية في اليمن، العقيد “عبد الله السهيان”، قتل و٣ من قوات التحالف العربي، فجر اليوم (الإثنين)، في معارك مع أنصار الله، قرب مضيق باب المندب، بحسب مصدر رفيع في الحكومة اليمنية.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن العقيد السهيان، كان يقود المعارك ضد الحوثيين في موقع عسكري بين مضيق باب المندب الاستراتيجي ومنطقة العُمري في مديرية ذباب التابعة لمحافظة تعز،غربي اليمن.

أولى الخيارات الإستراتيجية: طفرة بالستية

لم تكن الساعة القليلة الماضية هي الأقسى من ناحية “عدد القتلى” لتحالف العدوان ومرتزقته، فقد استهدفت القوة الصاروخية للجيش واللجان اليوم الاثنين مطار جيزان الإقليمي بصاروخ من نوع القاهر واحد ، أصاب هدفه بدقة عالية بحسب مصدر عسكري، وبالتالي فإنها المرّة الأولى منذ بدء العدوان التي تستخدم فيها قوات الجيش واللجان الشعبية خلال ٢٤ ساعة ٣ صواريخ بالستية.

في السياق ذاته، قصفت قوات الجيش واللجان الشعبية أمس الأحد، تجمعاً للمرتزقة السودانيين في منطقة كرش بمحافظة لحج . وقال مصدر عسكري لـ ” قناة المسيرة” أن القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية تمكنت بفضل الله وتأييده من استهداف تجمع للمرتزقة بمنطقة كرش، حيث أصاب هدفه بدقة، ما أدى إلى مصرع وإصابت العشرات من المرتزقة السودانيين . وأفاد المصدر عن وصول ١٦ جثة لجنود سودانيين إلى قاعدة العند، ممن قتلوا في منطقة كرش .

هذه وقد وزع الإعلام الحربي أمس الأحد، مشاهد إطلاق صاروخ “قاهر١” البالستي على قاعدة خالد بن عبد العزيز الجوية بمدينة خميس مشيط في عسير . وأظهرت المشاهد لحظات إطلاق الصاروخ، الذي يعد أول صاروخ بالستي معدل محلياً .

مجازر سعودية بالجملة

السعودية من جانبها، وكما في كلّ مرّة، استبقت بدء الهدنة، بمجازر عدّة، ففي محافظة حجة شمال اليمن، قصفت الطائرات منازل مواطنين وسوقاً، يوم أمس أدّت إلى إستشهاد ١٩ شخصاً،. وأفاد سكّان قرية الحجاورة في حجة، بأنَّ غارات جوية عدّة أسفرت عن مقتل ١٢ شخصاً داخل منازلهم، وإصابة ٣٠ آخرين، فيما أسفر هجوم على سوق في حي قباطــية إلى مقتل سبعة مدنيين .

في السياق ذاته، استشهد ١٠ مواطنين وجرح ٨ آخرين إثر قصف طيران العدوان السعودي لمنزل أحد المواطنين في منطقة حيفان في جنوب محافظة تعز .

واستشهد طفل وأصيب شقيقه أثناء قصف للمرتزقة على منطقة ثعبات، كما استشهد مواطن وجُرح ٧ آخرين في عمليات قنص أثناء تشييع شهيد في منطقة حسنات مديرية صالة بالإضافة إلى استشهاد أربعة مواطنين إثر غارة استهدفتهم في المدينة السكنية ومحطة الكهرباء في المخاء جنوب غرب تعز . واستهدف العدوان معسكر ومنطقة الخزان بالعمري بغارتين و شمال غرب عزان بغارة وخراطة اسمنت في منطقة سامر وبمفرق عوهاج بحيفان بغارة جوية .

وشنت طائراته سلسلة غارات على السجن المركزي واللواء ٣٥ ومدرسة الحياة في منطقة المطار القديم ومدرسة تابعة للمعاقين حركيا و المطار القديم ومنطقة الدحي بمنطقة صالة في المحافظة .

ويأتي هذا الإنجاز العسكري الجديد، بعد تسعة أشهر من العدوان السعودي المتواصل الذي يدعي تدمير الترسانة الحربية للجمهورية اليمنية، وبالتزامن مع بدء المرحلة الأولى من الخيارات الإستراتيجية .

وكانت قوة الصواريخ البالستية في الجيش اليمني قد أطلقت في الأشهر الفائتة ثلاث صواريخ بالستية من طراز “سكود ” ، اثنان منها استهدفت على قاعدة خالد بن عبدالعزيز في خميس مشيط، الأول بتاريخ (٠٦-٠٦-٢٠١٥م) والثاني بتاريخ (١٥-١٠-٢٠١٥م ).واستهدف الثالث محطة كهرباء جيزان بتاريخ (٢٦-٠٨-٢٠١٥م ). فيما استهدفت قاعدة قوة الواجب البحرية في جيزان بصاروخ بالستي من طراز “توتشكا” بتاريخ (٢٠-٠٨-٢٠١٥م)، كما أن في صاورخاً رابعاً من طراز توشكا ضرب  في وقت سابق معسكراً بمنطقة صافر مخلفاً عشرات القتلى والجرحى في صفوف الإماراتيين والسعوديين والبحرينين والمرتزقة.

*  الوقت الإخباري

You might also like