كل ما يجري من حولك

هيكل: حرب السعودية على اليمن دمرت ما أنجزه اليمنيون في 100 عام

796

 

متابعات ../

انتقد الكاتب والإعلامي محمد حسنين هيكل الحرب التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن، وقال هيكل في حواره التليفزيوني مع لميس الحديدي مساء الجمعة إن الغارات الجوية للدول العدوان دمّرت ما استطاع الشعب اليمني إنجازه في 100 عام، منتقدا الضرب العشوائي الذي يستهدف المدنيين ومنشآتهم.

وتناول هيكل في حواره مستجدات الشأن العربي، مؤكداً أن مصير المنطقة يتم تقريره خارج حدودها وهو الأمر الذي ينعكس على أوضاع دولها، مشيراً إلى أن المنطقة العربية لا تزال محورا لصراع الدول الكبرى بسبب موقعها المتميز ، وامتلاكها ثروات تعجز شعوبها عن استغلاله.

وبشأن تدخل روسيا في الحرب السورية قال هيكل إن روسيا طرف في المعركة الدائرة الآن في سورية وليست مجرد دولة مشاركة في الحرب ، موضحاً أن بوتين يرغب في أن يثبت للعالم ولأوروبا تحديدا أنه طرف فاعل في العالم، ساعده على ذلك – حسب هيكل – ضعف أمريكا وأوروبا وفراغ العالم العربي والآسيوي.

ودعا هيكل القيادة السياسية في مصر لبحث توصيف مناسب لعلاقتها مع سورية في ظل عدم وجود مستقبل للأسد ولا لمعارضيه، مؤكدا أننا لا بد أن نُشعر السوريين بجديتنا في الوقوف معهم في أزمتهم.

وعن العلاقة مع إيران قال هيكل إن مصر يجب ألا تكون في حالة عداء مع إيران، مشيرا الى عدم وجود مبر ر لحالة العداء مع إيران، ومؤكدا أن على مصر أن تعيد صياغة علاقتها مع تركيا وإيران وإثيوبيا، وهي الثلاث الدول الإقليمية الكبرى المرتبطة بالأمن القومي العربي.

You might also like