كل ما يجري من حولك

النقل ومنظمة الهجرة الدولية قضايا العالقين في اليمن وخارجها

472

 

صنعاء ـ متابعات:

عقدت اللجنة الفنية لمعالجة قضايا العالقين في الخارج اجتماعا لها اليوم بصنعاء برئاسة وكيل وزارة النقل عبدالله علي العنسي وضم رئيسة بعثة منظمة الهجرة الدولية في اليمن نيكولا تاجيوارد لانو.

ناقش الاجتماع الجوانب المتصلة بقضايا العالقين في اليمن وخارجها والإجراءات المشتركة التي ينبغي القيام بها لمعالجة قضايا العالقين على نحو عاجل .

وأكد الإجتماع أهمية التركيز على إيجاد الحلول الجذرية لمشكلة العالقين في الخارج عن طريق جسر جوي مكثف لنقلهم عبر منظمة الهجرة الدولية خاصة من مصر والأردن والهند وذلك بالنظر إلى حجم وكثافة العالقين في الدول الثلاث والذين يرجع سبب تواجدهم فيها بدرجة أساسية لغرض العلاج وتستدعي أحوالهم وظروف معيشتهم الحرجة وافتقارهم لأبسط المقومات المعيشية، الإسراع في إجراءات عودتهم إلى وطنهم وفي ظل مناشدتهم المستمرة.

وتطرق الإجتماع إلى آلية تحديد مقاعد لنقل الأشخاص الذين تستدعي حالتهم السفر من اليمن إلى الخارج سواء للعلاج أو لغرض مواصلة تعليمهم في المؤسسات التعليمية في الخارج .

وقد عبرت المسئولة الأممية عن تفاعلها مع كافة النقاط المطروحة من قبل اللجنة الفنية ، ووعدت بإيجاد الحلول لتلك القضايا ذات الطابع الإنساني بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وفي أقرب وقت ممكن .

وأعربت عن تفهمها لصعوبة الأوضاع الإنسانية التي يكابدها العالقين اليمنيين في الخارج وكذا الآثار السلبية في حال استمرار تأخر عملية نقلهم والتي منها تفاقم معاناتهم يوما بعد آخر .

يشار إلى أن اللجنة الفنية لمعالجة قضايا العالقين في الخارج تم تشكيلها في الاجتماع الذي عقدته اللجنة الثورية الخميس الماضي في رئاسة الوزراء مع القائمين بأعمال الوزارات والأجهزة الحكومية والذي كرس لتدارس الإجراءات اللازمة لتعزيز أداء الأجهزة الحكومية في ظل الظرف الاستثنائي الحرج الذي يمر به الوطن اليمني.

سبأ

You might also like