كل ما يجري من حولك

13 مليار دولار خسائر القطاع الاقتصادي والتجاري في اليمن جراء قصف العدوان السعودي على المنشآت والمصانع

737

خاص _عبدالقدوس طه:

أفادت الغرفة التجارية والصناعية بالعاصمة صنعاء ، أن حجم خسائر القطاع الاقتصادي والتجاري في اليمن جراء قصف طائرات العدوان السعودي وحلفائها للمنشآت والمصانع، وضربه للبنية التحتية للقطاع الاقتصادي والتجاري في البلاد، تقدر بأكثر من 13 مليار دولار.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية والصناعة بامانة العاصمة حسن الكبوس  إن 67 مصنعاً كبيراً تضرر جراء قصف طيران العدوان السعودي لها، و14 مصنعاً دمر بالكامل، فضلاً عن المصانع والمعامل والورش ومنشآت المشاريع الصغيرة  ، .. مؤكدا أن مئات الآلاف من العمال في تلك المصانع، ومنشآت القطاع الاقتصادي حرموا من مصدر عيشهم جراء تدمير طيران العدوان السعودي للمصانع والبنى التحتية الاقتصادية التي يعملون بها في عموم محافظات الجمهورية.

وأشار الى أن الغرفة التجارية بأمانة العاصمة بالتنسيق مع الغرف التجارية بالمحافظات تعمل حالياً على رصد المنشآت الاقتصادية التي تضررت ودمرت في قصف الطيران السعودي الذي استهدف تلك المنشآت في عموم محافظات الجمهورية .. مبيناً أنه سيتم عمل تقييم مع المحكمة التجارية للخسائر التي تعرض لها القطاع الاقتصادي والتجاري في اليمن، والمطالبة بالتعويضات التي لحقت بهذا القطاع الحيوي في البلاد.

وطمأن رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة المواطنين بشأن المخزون الغذائي لا سيما المواد الأساسية كالدقيق والقمح .. وقال ” لا داعي للخوف والهلع لدى المواطنين بشأن السلع الغذائية، والتهافت على شراؤها كون هذه السلع متوفرة في الاسواق مبشرا بعودة أسعارها الى المستويات الدنيا وفقا للأسعار العالمية في غضون شهر أو شهرين” .

وبين أن سبب ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية الاساسية لانعدام مادة الديزل ما انعكس ذلك على رفع أجور النقل .. لافتا إلى أن بعض المصانع تتوقف عن العمل نتيجة انعدام مادة الديزل ، وأن هذه المصانع تتكبد خسائر فادحة بسبب الأزمة الخانقة لمادة الديزل.

وأضاف الكبوس ” إن الغرفة التجارية بأمانة العاصمة تعمل على طرق أبواب المنظمات الدولية والأمم المتحدة منذ بداية الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي على اليمن، ومطالبتهم بفك الحصار عن السفن التجارية والحاويات العاقلة في موانئ بعض دول الجوار ” .. موضحاً أن نحو 7 آلاف حاوية بضائع عالقة في تلك الموانئ.

وحول دعم القطاع الخاص للمتضررين والجرحى جراء العدوان السعودي أكد الكبوس إنه تم تشكيل صندوق الإغاثة برأس مال 200 مليون ريال قابلة للزيادة لمواساة نازحي وجرحى العدوان السعودي على .. مبيناً أنه سيتم تسيير 4 قوافل اغاثة في الأيام القادمة إلى كل من عدن ولحج وصعدة.

You might also like