كل ما يجري من حولك

الاندبندنت: شاءتا أم أبتا.. أمريكا وكوريا الشمالية ستقعان في حرب حتمية.. وهذه خطواتها

456

متابعات| شفقنا:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم على لسان الكاتب والمحلل السياسي المعروف “ديفيد بانكس”، هل يمكن أن تنشب حرب نووية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية؟ فالتاريخ يشير إلى أن ذلك قد يقع قريباً.

وتابع الكاتب بالقول: غالبا ما نستخدم اللغة السلبية عند مناقشة الصراعات السياسية، فنتحدث عن الأزمات “المتصاعدة” أو الحروب كما لو كانت هذه الآلام التي أصابت البشرية بالسابق غير مدركة لعواقب الاختيارات التي اتخذها القادة، كيف يمكن أن يشعر قادة الدول المتورطين في الأزمات بأنهم ليسوا من يسيطر على الأحداث التي يتسببون فيها؟ وهذا يدل أن الأزمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية سوف تكون في دوامة خارجة عن نطاق السيطرة.

في بعض النواحي، لا ينبغي لنا أن نشعر بالقلق إزاء اندلاع حرب بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، أو على الأقل ليست حربا نووية. فالأسلحة النووية خطرة بشكل لا يصدق، ولكن المكاسب الناتجة عن استخدامها في أي ظرف منخفضة للغاية، لأن الأسلحة النووية مدمرة جدا، فإن أي تهديد لاستخدامها أمر لا يمكن تصديقه.

والمشكلة هي أنه من المنطقي أن تصعد الدول الأزمات بما فيه الكفاية بحيث تصل إلى الحرب، وأن مثل هذا التهديد له مصداقية على وجه التحديد، ومن الواضح أن هناك تكاليف محتملة كبيرة للانخراط في نوع من المساومة العالية المخاطر وهذا ما نشهده حاليا بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

You might also like