“الإندبندنت”: أحكامُ الإعدام بحق 14 فرداً تعكس محنة الأقلية الشيعية في السعودية

“الإندبندنت”: أحكامُ الإعدام بحق 14 فرداً تعكس محنة الأقلية الشيعية في السعودية

متابعات| شفقنا:

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية مقالة الجمعة (11 أغسطس) بقلم “جيف فاريل” تحت عنوان: “المملكة العربية السعودية: 14 رجلا يواجهون قطع رأس وشيك، يسلط الضوء على الانقسامات الطائفية”.

الكاتب أشار في مقالته الى أن هؤلاء الناشطين يواجهون خطر الإعدام على خلفية مشاركتهم في احتجاجات الربيع العربي عام 2011، موضحا بأن هذه الأحكام تعكس “محنة” الأقلية الشيعية في السعودية.

ولفت الكاتب إلى أن منظمات لحقوق الانسان أكدت أن اربعة عشر شخصا، بينهم طالب ورجل معاق، تعرضوا للتعذيب قبل أن يتعرضوا “لمحاكمة جماعية غير عادلة”.

وحذّرت المقالة من أن الرجال الـ 14 بيواجهون خطر قطع الرأس قريبا بمجرد أن يصادق ملك البلاد سلمان بن عبد العزيز آل سعود على عقوبة الإعدام.

ونقل الكاتب عن سماح حديد مدير منظمة العفو الدولية لحملات الشرق الأوسط قولها إن “وثائق المحكمة تبين أن الرجال أخبروا المحكمة بأنهم تعرضوا للاحتجاز المطول قبل المحاكمة وتعرضوا للتعذيب أثناء استجوابهم لاستخراج اعترافاتهم”.

وأشار الكاتب إلى أن من بين الرجال الأربعة عشر الذين يواجهون قطع الرأس، مجتبى السويكت، وهو طالب قبضت عليه الشرطة وهو على وشك ركوب رحلة إلى الولايات المتحدة لبدء دراسته الجامعية.

%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%88%d8%b3%d8%a7%d9%86
تابعنا على التيليجرام

مقالات ذات صله