كل ما يجري من حولك

صحيفة بريطانية : الإمارات تعمل لعودة حزب علي عبدالله صالح إلى الحكم وتدعم انفصال الجنوب

716

متابعات | ..

ذكرت مصادر سياسية وثيقة الإطلاع أن هناك سخطا كبيرا لدى ما يسمى بالشرعية اليمنية والاحزاب الموالية لها خصوصا حزب الاصلاح إثر التوجهات الإماراتية الغامضة التي تتكشف كل يوم بدعم انفصال الجنوب وأيضا بترتيب عودة نظام الرئيس السابق علي صالح عبر نجله الأكبر أحمد الذي مازال في ضيافة أبو ظبي.

ونقلت صحيفة »القدس العربي» عن المصادر إنه «أصبح واضحا للعيان أن الإمارات العربية المتحدة، تعمل وفق أجندة سياسية لا تخدم ماوصفتها بالـ “السلطة الشرعية” في اليمن، بقدر ما تخدم مصالح الإمارات ومصالح الدول الكبرى التي تعمل وكيلا لها في المنطقة، سواء المصالح الاقتصادية أو السياسية».

وأوضحت أن «الامارات دخلت اليمن بقوات عسكرية برية محدودة تحت غطاء التحالف لدعم مايسمى “الشرعية” في اليمن، ولكن للأسف خلال السنتين الماضيين تكشفت الكثير من الأمور التي لم تكن أبدا متوقعة منها، حيث أصبحت تعمل ضد توجهات السلطة “الشرعية”، بل ووصل الأمر بها إلى حد تبنّيها مشروع الانفصال في الجنوب وأيضا دعم عودة سلطة الرئيس السابق علي صالح لحكم اليمن، عبر طرح تنصيب نجله أحمد علي رئيسا للبلاد، خلفا “للرئيس” هادي».

وأكدت لـ(القدس العربي) أن «القوات الاماراتية تعمل حاليا بشكل مستميت للتوغل العسكري في العديد من المحافظات الغربية والشرقية، وفي مقدمتها محافظات الحديدة وشبوه، وكذا حضرموت، بعد أن تواجدت القوات التابعة لها أو الموالية لقواتها في محافظات عدن ولحج وأبين ومدينة المكلا، عاصمة حضرموت».

وبدأت التوجهات السياسية والعسكرية الداعمة لصالح تلوح في الأفق بطرق غير مباشرة، أحيانا عبر مبادرات سياسية لحل الأزمة في اليمن تطرحها أدوات صالح في السلطة “الشرعية” ، وأحيانا أخرى عبر أدوات الإمارات داخل التحالف التي تعمل بالمكشوف لصالح مخطط استعادة النظام السابق الذي تزعمه صالح لنحو 33 سنة.

You might also like