كل ما يجري من حولك

حكومةُ صنعاء تحذّر من خطورة استخدام ميناء المخاء على الملاحة البحرية

562

متابعات| صنعاء :

أبلغ فريقُ صنعاء في لجنة إعادة الانتشار بمحافظة الحديدة، رئيس البعثة الاممية الجنرال ابهيجيت جوها، بخطورة استخدام ميناء المخا الخاضع للقوات المشتركة المدعومة من الإمارات “في زعزعة أمن الملاحة البحرية”.

وقال رئيس فريق صنعاء في اللجنة اللواء حمود الموشكي: إن المرفأ البحري يستخدم “كمحطة وصول لمختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات والألغام”.

ودعا الموشكي، البعثة الأممية إلى الوفاء بالتزاماتها بشأن تأهيل الموانىء الخاضعة لسيطرة قوتهم في الصليف ورأس عيسى وتوفير الكهرباء لأبناء الحديدة.

كما  عبر المسؤول العسكري عن استياء صنعاء من تصريحات أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، بوصفها “منحازة لطرف قوى العدوان”.

بدوره، عبر الجنرال جوها، عن قلقه “من الاستخدام العسكري لميناء المخا وما يشكله ذلك من زعزعة لأمن الملاحة البحرية، لافتا إلى أن الميناء يُعد خارج إطار اتفاق استوكهولم وخارج أجندة عمل البعثة”.

وأشار جوها إلى سعي البعثة الاممية لتحشيد المجتمع الدولي والدول الأعضاء في مجلس الأمن لاتخاذ قرار ملزم بتخفيف فترة الاحتجاز لسفن المشتقات النفطية والمواد الغذائية، “باعتبار ذلك من الأولويات الملحة”.

كما لفت إلى الاتفاق مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لإعادة تأهيل موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف وتأمين الكهرباء لأبناء الحديدة وتقديم الدعم اللازم للمركز الوطني للتعامل مع الألغام.

صنعاء تحذر من خطورة استخدام ميناء المخا على الملاحة البحرية

You might also like