كل ما يجري من حولك

صحيفة «كالكاليست» العبري تكشف: هذه هي خسائرُ الحرب الرهيبة التي أخفاها الإسرائيليون (تفاصيل)

1٬115

 

نشر موقعُ صحيفة «كالكاليست» الاقتصادية العبرية، تقريراً عن «الأضرار المباشرة» التي لحقت بـ«الأملاك المدنية الخَاصَّة» في مدن فلسطين المحتلّة، جراء المواجهات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية والمستوطنين، والصواريخ التي أطلقتها المقاومة من قطاع غزّة.

واستقى التقرير معلوماته من إحصاء نشرته مصلحة الضرائب الإسرائيلية، يوضح عدد طلبات تعويض الأضرار التي تلقتها، والذي بلغ 5245 طلباً حتى اليوم.

ويبيّن الإحصاء أن عدد طلبات التعويض تجاوز ما كان عليه بعد العدوان الإسرائيلي على غزّة في العام 2014، الذي يسميه الاحتلال «الجرف الصامد».، إذ كان إجمالي الطلبات حينها 4000 طلب، مع الإشارة إلى فارق المدة الزمنية بين المواجهتين (الأخيرة استمرت اثني عشر يوماً في حين استمر عدوان 2014 نحو 50 يوماً)

وفي حين وصلت قيمة التعويضات المقدمة لتعويض «أضرار الممتلكات الخَاصَّة المباشرة» في العام 2014، إلى نحو 200 مليون شيكل، توقعت «كالكاليست» وصول الرقم إلى 300 مليون شيكل.

ويشير بيان مصلحة الضرائب إلى أن عدد طلبات التعويض في وسط وجنوب البلاد متساوٍ تقريبًا. ويتوقع أن يرتفع العدد الإجمالي في الأيّام المقبلة مع عودة سكان المستوطنات المحيطة بقطاع غزة إلى المستوطنات والأراضي الزراعية التي يحتلونها هناك.

وبرّرت الصحيفة الزيادة في الأضرار خلال هذه الجولة، بالاشتباكات التي شهدتها مدن فلسطين المحتلّة، إلى جانب المعدل المرتفع لإطلاق الصواريخ من قطاع غزّة، حيث تم إطلاق نحو 3800 صاروخ خلال 12 يوماً، مقارنة بنحو 4600 صاروخ في 50 يوماً خلال عدوان 2014، وفق تقديرات وسائل إعلام الاحتلال.

وفي تفاصيل طلبات التعويض المقدمة، ضمت القائمة تقارير خَاصَّة بنحو 3400 مبنى و1700 مركبة ونحو 100 أُخرى لم تصنّف بشكل دقيق. وهناك نحو 2600 طلب من المنطقة الجنوبية ونحو 2300 من تل أبيب ومحيطها، والباقي من القدس وحيفا.

ماذا كشفت التقارير الأولية عن خسائر الإسرائيليين المباشرة؟

You might also like