كل ما يجري من حولك

مجدداً.. وزارة الصحة بصنعاء تدق ناقوس الخطر وتحذر من كارثة كبيرة

مجدداً.. وزارة الصحة بصنعاء تدق ناقوس الخطر وتحذر من كارثة كبيرة

568

متابعات| المساء برس

مجدداً.. وزارة الصحة بصنعاء تدق ناقوس الخطر وتحذر من كارثة كبيرة

دقت صحة صنعاء مجددا ناقوس الخطر نتيجة الاستمرار في منع دخول الوقود إلى اليمن، الذي قالت إنه يهدد 1500مستشفى، ومركزاً صحياً و400 بنك دم ومختبراً عاماً وخاصاً بالتوقف.

وكشفت وزارة الصحة في حكومة صنعاء، اليوم، في بيان لها بالأرقام عدد المرافق الصحية التي دمرها وقصفها التحالف خلال ست سنوات من الحرب، إضافة إلى إجمالي عدد القتلى والجرحى المدنيين الذين سقطوا خلال هذه الفترة، حيث أكدت أن التحالف السعودي الإماراتي دمر 523 مرفقاً صحياً وقصف 100 سيارة إسعاف، وقتل وأصاب 44 ألف مواطناً.

كما أكدت الوزارة خروج 50% من المرافق الصحية عن الجاهزية نتيجة 6 سنوات من القصف والحصار، وقالت إن الحصار المفروض على اليمن منذ 6 سنوات تسبب في ارتفاع معدل وفاة الأطفال دون الخامسة إلى 300 طفل يومياً، كما أنه يتسبب في وفاة  8 الاف امرأة سنوياً و1.8 مليون امرأة تعاني من سوء تغذيه ومليون أخرى من مضاعفات أثار الحصار.

وأضافت أن أكثر من 2.6 مليون طفل دون الخامسة من العمر يعانون سوء تغذية حاد و500 ألف طفل حياتهم مهددة بسوء التغذية الوخيم جراء الحصار، لافتة إلى أن المحافظات التي استهدفت بأسلحة محرمة سجلت المستشفيات نسب مرتفعة من المواليد ممن يعانون التشوهات.

وذكرت وزارة الصحة بأن اغلاق مطار صنعاء تسبب بمضاعفة معاناة أكثر من 3 آلاف طفل مصابون بتشوهات قلبية و500 يعانون من فشل كبد نهائي والفي حالة بحاجة لزراعة قرنية عاجزون عن السفر للعلاج، وأن أكثر من 72 ألف مصابون بالأورام يمنع التحالف إدخال الأجهزة والأدوية اللازمة لعلاجهم كالمعجل الحراري وجهاز العلاج الإشعاعي.

You might also like