كل ما يجري من حولك

قوات الحوثيين تقتربُ اليوم من منشآت مأرب النفطية.. وتطلقُ تهديداً مرعِـباً للسعودية معلنةً عن حربٍ من نوع جديد (تفاصيل)

3٬210

 

متابعات| مأرب:

أطلقت حكومةُ صنعاء، على لسانِ العديدِ من مسؤوليها تهديداً واضحًا، ومرعباً للسعودية، بما يمكن أن يُسمَّى توازُنَ الردع النفطي.

وعَــــدَّ خبراءُ عسكريون أن معادلةَ الردع اليمنية التي فرضتها قواتُ صنعاء، وصلت حَــدِّ حرب النفط والسعودية سوف تحسب ألف حساب لخوض هذه الحرب.

وَقال باحثون سياسيون: إن تهديد صنعاء باستهداف أرامكو إذَا استهدفت الرياض منشآت النفط في صافر يعتبر تتويجاً لمعادلة الردع اليمنية.

وأضافوا أن قوات صنعاء تتوج معادلة الردع علی العدوان السعودي وفرض هذه المعادلة بدأ منذ أن قرّرت حكومة صنعاء الانتقال من الدفاع إلی الهجوم ونقل المعركة إلى قلب السعودية.

ويعتقد باحثون سياسيون أن حكومة صنعاء بدأت أَيْـضاً استراتيجية تحرير المناطق من سيطرة التحالف وحكومة هادي الذي يتمثل في اقتراب تحرير مدينة مأرب لما لها من أهميّة استراتيجية، اقتصادية وعسكرية وسياسية.

ويوضح باحثون سياسيون أن مأرب مدينة نفطية وسيشكل تحريرها عامل قوة لحكومة صنعاء وعامل ضعف للعدوان والحصار الذي تفرضه علی اليمن.

ويقول خبراء عسكريون: إن القيادة اليمنية لا تقارن ضرب صافر بضرب شركات نفط أرامكو؛ لأن اليمنيين استهدفوا أرامكو من قبل. وهذا التهديد جاء فقط من باب التحذير.

ويؤكّـد خبراء عسكريون أن اليمن أثبتت قدرتها علی ضرب أهم مواقع من الشركات النفطية السعودية وَإذَا تم استهداف صافر، سوف يكون للرد اليمني خسائر كبيرة في شركات النفط السعودية.

ويری باحثون سياسيون أن قدرة اليمن في ضرب العمق السعودي أصبحت مسلماً بها ولا تستطيع آلة الحرب السعودية الأميركية في منع هذه الضربات ووصول الصواريخ إلى أهدافها ولذلك تهديد اليمنيين بضرب منشآت النفط السعودية بهذا التوقيت بالذات الذي تعاني فيه السعودية من أزمة مالية واقتصادية؛ بسَببِ تراجع أسعار النفط وحتی مبيعاتها، يشكل ضربة موجعة للسعودية ستكون لها تداعيات كبیرة علی الداخل السعودي وستحسب السعودية ألف حساب لضرب منشآت صافر.

ويعتقد خبراء عسكريون أن اليمنيين لا يكترثون بالتباكي السعودي ولن يوقفوا تقدمهم في مأرب ولن يهتموا بطلب الولايات المتحدة الوقف علی حدود مأرب؛ لأن اليمنيين يتحَرّكون وفق استراتيجية تخصهم ويرفضون إملاءات الولايات المتحدة.

 

You might also like