كل ما يجري من حولك

مصرع قيادات للتحالف في معارك مأرب واعترافات تكشف من هو المتقدم (تفاصيل)  

752

مصرع قيادات للتحالف في معارك مأرب واعترافات تكشف من هو المتقدم (تفاصيل) مصرع قيادات للتحالف في معارك مأرب واعترافات تكشف من هو المتقدم (تفاصيل) مصرع قيادات للتحالف في معارك مأرب واعترافات تكشف من هو المتقدم (تفاصيل) مصرع قيادات للتحالف في معارك مأرب واعترافات تكشف من هو المتقدم (تفاصيل) مصرع قيادات للتحالف في معارك مأرب واعترافات تكشف من هو المتقدم (تفاصيل)  

في تطور سياسية حول الحرب على اليمن.. وصل غريفيث إلى العاصمة السعودية في إطار جولة جديدة قد تشمل عمان وصنعاء.

 ويطرح المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الثلاثاء مبادرة جديدة في إطار مساعي لوقف الحرب الدائرة في اليمن وخصوصاً معركة مأرب المشتعلة.

وتوقع المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بان غريفيث سيلتقي مسؤولين يمنيين وسعوديين، مشيرا إلى أنه يسعى للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف شامل لإطلاق النار على مستوى اليمن في اشارة واضحة إلى حمله مبادرة جديدة.

في السياق كشفت مصادر دبلوماسية في العاصمة السعودية عن بعض مضامين المبادرة الجديدة مشيرة إلى أنها تتضمن وقف الهجوم على مأرب مقابل السماح بدخول سفن المشتقات النفطية والغذاء إلى ميناء الحديدة وبنود اخرى تشمل تنازلات كبيرة لقوات صنعاء.

ويرى مراقبون أن التحركات الأخيرة للمبعوث الاممي لليمن تاتي ترجمة لتخوفات السعودية التي تقود تحالف الحرب على اليمن حيث ان السعودية تخشى من وصول الحوثيين الى مأرب بما قد يهدد مصالحهم واجنداتهم في المحافظات الجنوبية وتحديدا في حضرموت وشبوة .

ميدانيا.. ذكرت مصادر عسكرية أن قوات صنعاء سيطرت على حصن مطول واراك بوادي ذنه بجنوب شرق صرواح غرب مدينة مأرب.

في ذات السياق اعترف قائد عسكري بارز في تحالف الحرب على اليمن بخسارة التحالف لمعركة مأرب وقرب سقوطها في قبضة قوات صنعاء أو كما يسميها التحالف بقوات الحوثيين.

ونقل حمد الشبواني أحد أعيان قبائل عبيدة في منشور له على فيسبوك عن أركان حرب المنطقة العسكرية الثالثة المعين من قبل هادي العميد صالح العامري الجهمي قوله: العد التنازلي بدأ لسقوط مدينة مأرب

وأضاف الشبواني وما يجب علينا اليوم هو حزم أمتعتنا والمغادرة إلى مدينة سيئون ومحافظة شبوة التي تتسع للجميع .

واعتبر ناشطون تصريحات الشبواني بالاعتراف بتقدم الحوثيين وانتصار قواتهم القريبة من مركز المدينة .

يأتي ذلك جراء الانهيارات المتسارعة لقوات الإخوان والتحالف والانتصارات التي تحققها قوات صنعاء في أطراف مدينة مأرب بحسب ما تؤكده مصادر محلية وعسكرية متطابقة.

وبحسب المصادر ذاتها أحرزت قواتُ صنعاء تقدماً يصفه عسكريون بالهام والحساس باتّجاه المنفذ الشرقي الذي يربط محافظة مأرب بمحافظة حضرموت ومنفذ الوديعة الحدودي مع السعودية.

وقالت مصادرٌ محلية في محافظة مأرب: إن قوات صنعاء خاضت خلال الساعات الماضية معارك شرسة ضد قوات التحالف تمكّنت خلالها التقدم من الشمال باتّجاه شرق مدينة مأرب.

وأضافت المصادر، بأن قوات صنعاء تمكّنت من تطهير العديد من المواقع التي كانت تسيطر عليها قوات التحالف في منطقة النضود وكذا إطباق حصار خانق على مجاميع مسلحة تابعة للتحالف وعناصر تنظيم القاعدة.

إلى ذلك قتل اثنين من القادة العسكريين التابعين للتحالف الثلاثاء بنيران قوات صنعاء في المعارك التي تشهدها ضواحي مدينة مأرب.

وأفادت مصادر محلية في محافظة مأرب، إن المقدم هاني زبروق”نائب عمليات اللواء الثالث مشاة بحري والنقيب حيدر الزين نائب ركن بشرية اللواء الثالث مشاة بحري وهما من ابناء الساحل الغربي لليمن لقيا مصرعهما بنيران قوات صنعاء  في المعارك التي تشهدها أطراف جبل المشجح غرب مدينة مأرب .

الجدير ذكره بأن اللواء الثالث مشاة بحري يعد أحد التشكيلات العسكرية التابعة للإخوان وقد تم جلبه الأسبوع الماضي من مديرية بلحاف بمحافظة شبوة لدعم قوات التحالف المنهارة على تخوم مدينة مأرب.

ويرى مراقبون أن الانهيارات المتسارعة في صفوف التحالف وتقدم قوات صنعاء ينذر بتطورات كبيرة قد تفضي الى استيلاء قوات صنعاء على مدينة مأرب في الأيام القليلة القادمة

مصرع قيادات بالتحالف في تطورات معارك مأرب واعترافات تكشف من هو المتقدم وضغوط سعودية لوقف الحرب

 

You might also like