كل ما يجري من حولك

الآن يحدُثُ في مأرب: اتفاقاتٌ قبلية تسمحُ بدخول قوات صنعاء الليلة إلى قلب المدينة (تفاصيل)   

1٬907
الآن من مأرب: اتفاقاتٌ قبلية تسمحُ بدخول قوات صنعاء الليلة إلى قلب المدينة  الآن من مأرب: اتفاقاتٌ قبلية تسمحُ بدخول قوات صنعاء الليلة إلى قلب المدينة الآن من مأرب: اتفاقاتٌ قبلية تسمحُ بدخول قوات صنعاء الليلة إلى قلب المدينة    
بعد تقدُّمها الكبير في أطراف مدينة مأرب، ونجاحها أوّل من أمس في التوصّل إلى اتفاقات مع مشائخ قبليين قضت بتحييد جبهتَين من جبهات غرب المدينة وجنوب غربها، تَمكّنت قوات صنعاء، أمس، من السيطرة على معسكر دهشة في منطقة كوفل الغربية، ومنطقة حمة عامر أقصى شرق مديرية صرواح.
بالتوازي مع ذلك، وتنفيذاً لاتفاق أُبرم مع قبائل بني ضبيان، انسحب الجيش وَاللجان الشعبية من منطقة شعب جميلة جنوبي صرواح، مقابل التزام القبائل بعدم السماح للطرف الآخر بدخولها.
وفيما تصاعدت المواجهات في منطقة الكسارة غربي مأرب، وفي أطراف صرواح، استطاعت قوات صنعاء التقدُّم في تباب الراء وخطّ الأنبوب النفطي.

وفي منطقة الزور الواقعة بمحاذاة الطلعة الحمراء في بوابة مأرب الجنوبية، توقّفت المواجهات جرّاء توصُّل الجيش وَاللجان إلى اتفاق مع شيخ المنطقة، عبد الله محمد طعيمان، قضى بتجنيب «الزور» وضواحيها المعارك. وقالت مصادر قبلية، لـ»الأخبار»، إن طعيمان التزم بإخراج ومنع أيّ تجمّع لقوات هادي حول المنطقة، مقابل عدم دخول قوات صنعاء، واستخدام الخطّ الاسفلتي.

تقود السعودية نشاطاً دبلوماسياً كبيراً لوقف التقدّم نحو مدينة مأرب

من جانبه، رأى الناطق الرسمي باسم «أنصار الله»، رئيس وفدها التفاوضي محمد عبد السلام، أن «المواقف الداعية إلى وقف الحرب ورفع الحصار وحظر بيع الأسلحة لدول العدوان وإنهاء الوجود الأجنبي من اليمن مواقف إيجابية وداعمة للحلّ السياسي في البلاد»، إلا أن صنعاء تطالب بوقف فوري وكامل للعدوان والحصار قبل الدخول في أيّ مفاوضات. ووفقاً لمصادر سياسية، فإن هناك بالفعل تحرّكاً إقليمياً ودولياً كبيراً لتحقيق هذا المطلب، لكن تلك التحرّكات لا تزال في بداياتها.

معركة مأرب: اتفاقات قبلية تُعزّز مكاسب صنعاء

You might also like