كل ما يجري من حولك

ضربة أمريكية موجعة للسعودية والإمارات.. إلتزاماً بتعهد بايدن بشأن “حرب اليمن”

1٬537

ضربة أمريكية موجعة للسعودية والإمارات.. إلتزاماً بتعهد بايدن بشأن “حرب اليمن” ضربة أمريكية موجعة للسعودية والإمارات.. إلتزاماً بتعهد بايدن بشأن “حرب اليمن” ضربة أمريكية موجعة للسعودية والإمارات.. إلتزاماً بتعهد بايدن بشأن “حرب اليمن”  

متابعات| رويترز- الأناضول

أوقف الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن صفقات بيع اسلحة ابرمها الرئيس السابق دونالد ترامب  للإمارات والسعودية .

وقالت وكالة الأناضول ان بايدن اوقف صفقة بيع طائرات  ( اف – 35 ) للإمارات .

ومثل القرار الامريكي صفعة مؤلمة للإمارات التي عملت جاهدة للحصول على هذه الطائرات الحديثة .

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء إن إدارة الرئيس جو بايدن فرضت تعليقا مؤقتاً على بعض صفقات السلاح لحلفاء الولايات المتحدة لمراجعتها.

وتقوم شركات أسلحة أمريكية مثل رايثيون تكنولوجيز ولوكهيد مارتن بتصنيع أسلحة لصالح السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن التعليق سيؤثر على مبيعات أسلحة للإمارات والسعودية.

وأوضح المسؤولون، حسبما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” ووكالة “رويترز”، أن فريق بايدن يدرس حاليا صفقات بيع الأسلحة بمليارات الدولارات والتي عقدتها مع السعودية والإمارات الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وقالت المصادر إن هذا قرار تعليق مبيعات الأسلحة يشمل صفقة توريد الذخائر الدقيقة إلى السعودية وكذلك تزويد الإمارات بمقاتلات “F-35” من الجيل الخامس.

وأشار المسؤولون مع ذلك إلى أن فحص صفقات الأسلحة التي أبرمتها الإدارة السابقة أمر عادي في السياسة الأمريكية، وعلى الرغم من التعليق من المرجح أن تتم المصادقة على هذه المبيعات في نهاية المطاف.

لكن هذه الخطوة تأتي بعد أن تعهد بايدن خلال حملته الانتخابية بمنع عدم استخدام الأسلحة الأمريكية في العمليات العسكرية التي يشنها في اليمن التحالف العربي بقيادة السعودية والذي تشكله فيه الإمارة ثاني أكبر قوة، علما بأن النزاع في هذا البلد العربي الفقير لقد أودى بحياة آلاف الأشخاص وأثار مجاعة واسعة النطاق وأزمة إنسانية تعتبر من الأسوأ في العالم.

ولم يعلق المسؤولون في السفارتين السعودية والإماراتية في واشنطن على الفور على التطورات.

You might also like