كل ما يجري من حولك

ورد الآن: بايدن يوقّع 12 أمراً تنفيذياً بعد دخوله البيت الأبيض مباشرةً .. وهذا ما يتعلق منها باليمن (تفاصيل)

6٬588

بايدن يوقّع 12 أمراً تنفيذياً في اليوم الأول مباشرة بعد دخوله البيت الأبيض.. وهذا ما يتعلق باليمن (تفاصيل) بايدن يوقّع 12 أمراً تنفيذياً في اليوم الأول مباشرة بعد دخوله البيت الأبيض.. وهذا ما يتعلق باليمن (تفاصيل) بايدن يوقّع 12 أمراً تنفيذياً في اليوم الأول مباشرة بعد دخوله البيت الأبيض.. وهذا ما يتعلق باليمن (تفاصيل)

قال الرئيسُ الأمريكي الجديد جو بايدن إنه سيوقع ما يقارب 12 أمرا تنفيذيا يوم الأربعاء القادم مباشرة بعد دخوله البيت الأبيض بعد حفل التنصيب المقرّر في اليوم نفسه وسط تدابير أمنية لم تشهدها الولايات المتحدة من قبل.

وتتعلق تلك الأوامر التنفيذية بالتصدي لجائحة كورونا وتدهور الاقتصاد الأمريكي واللامساواة العرقية والتغيّر المناخي، وفق ما أعلن أحد كبار مستشاري بايدن.

وجاء في بيان أصدره رون كلاين الذي اختاره بايدن لتولي منصب كبير موظفي البيت الأبيض. أن “كل هذه الأزمات تتطلّب تحَرّكا عاجلا”. موضحًا أن بايدن سيوقّع “نحو 12” أمرا تنفيذيا الأربعاء عقب حفل التنصيب.

وقال كلاين إن “الرئيس المنتخب بايدن سيتّخذ في الأيّام العشرة الأولى من ولايته تدابير حاسمة للتصدي لهذه الأزمات الأربع. ولتجنيب البلاد أضرارا طارئة لا يمكن إصلاحها، ولاستعادة أمريكا مكانتها في العالم”.

وتتّجه الولايات المتحدة سريعا نحو تسجيل 400 ألف وفاة بكوفيد-19 وأكثر من مليون إصابة أسبوعيا. مع تفش للفيروس خارج السيطرة.

ويرزح الاقتصاد تحت وطأة تداعيات الجائحة التي تسببت بإلغاء عشرة ملايين وظيفة. كما يواجه المستهلكون الأمريكيون والشركات صعوبات معيشية.

وهذا الأسبوع كشف بايدن النقاب عن خطة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 1,9 تريليون دولار عبر تقديمات مالية وغيرها من المساعدات. وهو يعتزم تسريع حملة التلقيح المتعثّرة ضد كوفيد-19.

وسيوقّع بايدن الأربعاء عقب حفل التنصيب أوامر تنفيذية لإعادة الولايات المتحدة إلى اتّفاقية المناخ الموقّعة في باريس. ويلغي قرارا للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب يحظر دخول رعايا دول ذات غالبية مسلمة الأراضي الأمريكية، وفق بيان كلاين.

وقال كلاين إن “الرئيس المنتخب سيتّخذ تدابير. ليس فقط لإصلاح أشد أضرار إدارة ترامب جسامة، وإنما أَيْـضاً للدفع بالبلاد قدما”.

وأُوقف الجمعة، في واشنطن رجل مسلّح ومدجّج بالذخيرة خلال محاولته عبور إحدى نقاط التفتيش الكثيرة المقامة في محيط مبنى الكابيتول. حيث ستقام الأربعاء مراسم التنصيب، وفق تقرير للشرطة.

وجاء في تقرير للشرطة أوردته شبكة “سي. أن. أن” الإخبارية الأمريكية أن ويزلي آلن بيلر المتحدّر من فرجينيا، كان موجودا مساء الجمعة، عند نقطة تفتيش على مقربة من مبنى الكابيتول، مقر مجلسي النواب والشيوخ. وكان بحوزته اعتماد مزيّف لحضور مراسم التنصيب.

وعثرت الشرطة أَيْـضاً معه على مسدس محشو وأكثر من 500 طلقة ذخيرة وقد تم توقيفه. وكانت هناك ملصقات عدة على شاحنته البيضاء تدافع عن الحق في حيازة الأسلحة. كُتب على إحداها “إذا أتوا لأخذ أسلحتك، أعطهم الرصاصات أولاً”.

تنصب بايدن حول العاصمة إلى ثكنة عسكرية

وكانت سلطات واشنطن قد حوّلت العاصمة الأمريكية في الأيّام الماضية منطقة أمنية. وقد نشرت حواجز إسمنتية وأسلاكا شائكة في المنطقة المحيطة بمقر الكونغرس الذي تعرّض في 6 كانون الثاني/يناير لعملية اقتحام نفّذها مناصرون للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وتخشى السلطات تجدد الاضطرابات. على هامش تنصيب بايدن رئيسا للولايات المتحدة. وأن تمتد أي أعمال عنف محتملة في واشنطن إلى مختلف أنحاء البلاد.

وتم حشد عناصر من الحرس الوطني في ولايات عدة، ووُضعت أسوار في محيط عدد من البرلمانات المحلية. كما حصل في كاليفورنيا ومينيسوتا.

وغالبًا ما تكون مراسم التنصيب مناسبة لتدفّق مئات ملايين الأمريكيين إلى العاصمة لحضور الحفل. الذي يقام في الباحة الخارجية لمبنى الكابيتول. لكن سيكون للمراسم هذا العام طعم خاص. إذ ستكون الباحة الخارجية الكبيرة أمام الكونغرس مغلقة أمام العامة.

وفي السياق عينه، تعهّد أنتوني بلينكن الذي اختاره الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لتولي حقيبة الخارجية، “إعادة النظر فوراً” بقرار وزير الخارجية المنتهية ولايته مايك بومبيو تصنيف حركة أنصار الله في اليمن منظمة إرهابية.

وقال بلينكن خلال جلسة المصادقة على تعيينه في المنصب في مجلس الشيوخ “سنقترح إعادة النظر فورًا بهذا القرار لضمان عدم إعاقة وصول المساعدات الإنسانية”.

وكانت إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب اتّخذت الخطوة في 11 كانون الثاني/يناير، قبل تسعة أَيَّـام من تسلّم بايدن الرئاسة.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية حذّرت من أنّ القرار قد يفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

وقال بلينكين “لقد أوضح الرئيس المنتخب أنّنا سننهي دعمنا للحملة العسكرية السعودية في اليمن”.

وَأَضَـافَ “سنفعل ذلك بسرعة كبيرة”.

أيضاً أكّـدت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن، اليوم الأربعاء، أن الرئيس بايدن سيصدر قرارات للتراجع عن تدابير اتخذها ترامب، بينها حظر سفر مواطنين دول مسلمة إلى أمريكا من بينها مواطني اليمن وحاملي جواز السفر اليمني الذي طالهم القرار.

وبشأن قرار ترمب بتصنيف أنصارالله كـ”منظمة إرهابية”، قال بلينكن، مرشح بايدن، الرئيس الأمريكي المنتخب، لوزارة الخارجية، في وقت سابق، أن الإدارة ستدرس فور ا مقترح لمراجعة تصنيف أنصارالله “منظمة إرهابية”.

وينظم بلينكن إلى قائمة مسؤولين في إدارة بايدن وعلى رأسهم رئيس الاستخبارات وأعضاء الكونجرس الرافضين لتوجّـه ترامب الأخير والمناهضين لتحَرّكاته الهادفة لإضعاف شخصية بايدن دولياً,

You might also like