كل ما يجري من حولك

القرار الأمريكي ضد الحوثيين يدخل حيز التنفيذ وسط رفض أممي ودولي

596

 

أعربت الامم المتحدة عن قلقها من  دخول العقوبات الاميركية ضد جماعة انصار الله في اليم ( الحوثيين ) حيز التنفيذ اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، وابدت قلقها من عدم نشر تفاصيل التراخيص والاعفاءات المخططة لوكالات الإغاثة حتى الان.

وتوقعت المنظمة الاممية في بيان منسوب لمتحدثها ستيفان دوجاريك، ان تقود حالة عدم اليقين بشأن الاعفاءات المفترضة، الى “حدوث اضطرابات كبيرة لأكبر عملية مساعدات انسانية في العالم، في وقت بدأت فيه المجاعة تترسخ في البلاد”.

وجددت الامم المتحدة، طلبها بعكس القرار الاميركي، الذي ستحتاج المنظمة معه ايضا إلى مراجعة الجهود والاجراءات المحتملة لانفاذ مهمة صيانة الناقلة صافر.

واكد البيان انه “حتى لو تم الحصول على تراخيص لوكالات الإغاثة، فلن يعالج ذلك المشكلة الرئيسية، التي تتعلق بالواردات التجارية، حيث يتم جلب جميع المواد الغذائية والأدوية والوقود وكل شيء آخر في اليمن تقريبًا من قبل المستوردين التجاريين”.

اضاف يتمثل موقف مجلس الأمن منذ فترة طويلة في أنه يجب حماية الواردات التجارية إلى اليمن ويجب أن تستمر في التدفق عبر جميع الموانئ في البلاد.

إلى ذلك اكد المجلس النرويجي للاجئين سريان العقوبات الاميركية ضد الحوثيين “اعتبارا من يوم غد الثلاثاء 19 يناير”، ويدعو الرئيس الاميركي القادم جو بايدن، الى “جعل اليمن أولوية قصوى وإلغاء هذه  العقوبات فورا” قائلا انها “ستؤجج نيران الحرب والمجاعة” في البلد المحترب منذ ستة اعوام.

وجاء في بيان لامين عام هذه المنظمة النرويجية الاغاثية جان إيغلاند، ان القرار الاميركي، وضع المستوردين ومقدمي الخدمات المالية في حالة من الفوضى والارتباك، كما لا تعرف وكالات الإغاثة ما إذا كان بإمكانها مواصلة العمل.

اضاف: لا تستطيع الولايات المتحدة ببساطة تقديم إعفاءات من العقوبات على نطاق واسع بما يكفي لحماية البلاد من صدمة كبيرة، في وقت يعاني فيه الناس بالفعل من الجوع ويكافحون من أجل تغطية نفقاتهم.

القرار الأمريكي ضد الحوثيين يدخل حيز التنفيذ وسط رفض أممي ودولي

You might also like