كل ما يجري من حولك

تداعيات فرض عقوبات أمريكية على رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض

835

 

متابعات| عربي ودولي

فرضت وزارةُ الخزانة الأمريكية عقوباتٍ على رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض.

وأشارت الخزانة الأمريكية إلى أن الفياض “على صلة بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان”، مضيفةً “سنواصل محاسبة من يمنع العراقيين من الاحتجاج السلمي وتحقيق العدالة واجتثاث الفساد”، على حَــدِّ تعبيرها.

أعربت وزارة الخارجية العراقية عن استغرابها من قرار وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، واعتبرت الوزارة أن هذا القرارَ غير مقبول.

وقالت الوزارة في بيان “نعرب عن استغرابنا من القرار الصادر عن الخزانة الأمريكيّة بحقِّ رئيس هيئة الحشد الشعبيّ فالح الفيّاض”.

وَأَضَـافَ أن “القرار مثّلَ مفاجأةً غير مقبولة”، مُشيراً إلى أنَّ “الوزارةَ ستُتابع بعناية مع الإدارة الحالية والجديدة في واشنطن جميع القرارات الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكيّة بحقِّ أسماء عراقيّة والعمل على معالجة تبعاتِ ذلك”.

القيادي في حركة النجباء هاشم الموسوي علّق قائلاً إن “استهداف الفياض مشروعٌ أمريكي فاشل بعد عجزهم عن حَـلّ الحشد والتآمر عليه”.

من جهته، دان حزبُ الله العراق الخطوةَ الأمريكية وقال: “إنّ العقوبات الأمريكية التي فُرضت على رئيسِ هيئةِ الحشد الشعبي فالح الفياض تضاف إلى سلسلة الجرائم المتمادية بحق العراق وشعبه”.

وَأَضَـافَ حزب الله: “نعلم تماماً أن السببَ الرئيسيَّ للعقوبات هو موقف الفياض الحازم من الاحتلال الأمريكي وعدم شرعية بقائه”.

وأعرب تحالفُ الفتح عن استنكاره الشديد وإدانته لقرار وزارة الخزانة الأمريكية، محذرةً “بقوة من أن هذه المواقف هي استهداف للحشد كمؤسّسة رسمية وعقيدة وطنية شعبيّة مجاهدة وليس فقط رئيسها وقياداته، وهذا التعدي السافر على الدولة العراقية وأجهزتها الأمنية في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها البلد يكشف عن حجم التدخلات السلبية للإدارة الأمريكية وانتهاجها للسبل والمخطّطات التي تروم إضعاف العراق شعباً وحكومةً”.

من جهته، دعا مستشار الأمن الوطني العراقي قاسم الأعرجي، واشنطن إلى “تصحيح خطأ فرض عقوبات على شخصية حكومية عراقية”.

وأدان المجلس الأعلى الإسلامي في العراق فرض الخزانة الأمريكية العقوبات, بالقول إنه “ليس من الصحيح أن يكون اسم رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض ضمن قوائم العقوبات الأمريكية”.

وفي وقت سابق من، أمس السبت، أكّـد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، أن “خروج القوات الأمريكية يعطي العراق حقيقة استقلاله”.

وَأَضَـافَ الفياض في كلمة ألقاها خلال المهرجان التأبيني الكبير الذي أقيم في محافظة البصرة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد “قادة النص”، أن الرد على اغتيال القائدين الشهيدين قاسم سليماني وأبي مهدي المهندس، “هو بإخراج القوات الأجنبية”، لافتاً إلى أن “قرار البرلمان العراقي كان هو الرد الأول ولن نتنازل عنه أبداً”.

You might also like