كل ما يجري من حولك

مفاوضات لإعادة توحيد البنك المركزي اليمني بصنعاء وعدن

423

متابعات| البوابة الاخبارية اليمنية:

مفاوضات لإعادة توحيد البنك المركزي اليمني بصنعاء وعدن

مفاوضات لإعادة توحيد البنك المركزي اليمني بصنعاء وعدن

 

بدأت الأمم المتحدة، الخميس، مفاوضات غير مباشرة بين صنعاء وعدن  في الملف الاقتصادي تهدف لتوحيد البنك المركزي الذي كان انقسم عقب اعلان هادي نقله من صنعاء إلى عدن في العام 2016 ..

يأتي ذلك في وقت تعاني فيه “الشرعية” من تداعيات نقل البنك في عدن وسط انباء عن افلاسه.

وقالت مصادر دبلوماسية  أن  المبعوث الأممي إلى اليمن يحاول من خلال المفاوضات بين الطرفين  التوصل إلى إدارة مشتركة وتوحيد الإجراءات المالية ..

وتشترط صنعاء، وفق المصادر  الغاء قرار نقل البنك إلى عدن وضمان إيداع كافة العوائد في صنعاء.

وتأتي محاولات غريفيث الدفع نحو اختراق اقتصادي في إطار مساعيه لتنفيذ الإعلان المشترك الذي شمل عدة مقترحات ابرزها تنفيذ إجراءات إنسانية واقتصادية تمهد لمفاوضات الحل الشامل.

كما تعد محاولاته الأخيرة محاولة لإنقاذ بنك هادي من الإفلاس خصوصا بعد سحب المجتمع الدولي ملف التحويلات المالية الخارجية منه وتسليمها لبنك التسليف التعاوني الزراعي، وإبقاء البنك  خاص بصرف المرتبات وطباعة العملة وهو ما اوصله إلى مرحلة يعجز فيها عن تلبية احتياجات السوق من العملة الأجنبية واجبره على توجيه فروعه وشركات الصرافة في عدن ومارب وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرة التحالف  بمنع تداول العملة الأجنبية مما تسبب بانهيار جديد لأسعار الصرف حيث تجاوز الدولار حاجز الالف ريال في السوق السوداء التي انتشرت بصورة كبيرة جنوب وشرق اليمن.

You might also like